سليمان أزواغ: الناظور يتحمل عبئ أطنان من النفايات من جماعات مجاورة

سليمان أزواغ: الناظور يتحمل عبئ أطنان من النفايات من جماعات مجاورة
قال رئيس المجلس الجماعي بالناظور، سليمان أزواغ، أن الجماعة تقدم مجموعة من الخدمات لمناطق خارج نفوذها الترابي، وتتبع جماعات أخرى مجاورة، وهو ما يشكل أعباء إضافية.

واوضح أزواغ بأن هناك مناطق تابعة لجماعة بوعرك، يتكلف المجلس الجماعي للناظور بتقديم الخدمات الاساسية لها، وذكر على سبيل المثال، النفايات، حيث تقوم مجموعة من الأحياء المتواجدة في حدود تاويمة، برمي نفاياتها في حاويات الأزبال التابعة لجماعة الناظور.

وقدم رئيس مجلس جماعة الناظور، أرقام حول كمية النفايات التي يتم جمعها في الناظور، والتي تقدر بحوالي 55 ألف طن، لكن الجماعة تدفع تكاليف إضافية، حيث تعتبر ما بين 25 إلى 30% من النفايات التي يتم التعامل معها، خاصة بجماعات أخرى مجاورة.

وأشار ازواغ إلى أن الاحياء المتواجدة على الحدود بين جماعة الناظور وبوعرك، وتتبع هذه الاخيرة مثل إحدادن، تضخ أطنان من النفايات داخل النفوذ الترابي للناظور، خصوصا في فترة عودة الجالية المقيمة بالخارج.

وقال أن هناك سيارات تأتي من إحدادن وبني بويفرور وحتى من بني انصار وسلوان، يحملون نفايات في الصندوق الخلفي للسيارات، لوضعها في حاويات جماعات الناظور، وهذا أمر شاهده بعينه.

وأضاف أن الامر لا يتعلق بالنفايات فقط، بل حتى الإنارة، تتحمل جماعة الناظور تكاليف فواتير الإنارة العمومية في مجموعة من المناطق الحدودية التابعة إداريا لجماعات أخرى. إضافة إلى تكاليف التعامل مع الكلاب الضالة، والنفايات التي تحملها الوديان من الجماعات المجاورة إلى الناظور.

وبين أزواغ إلى أنه ينبغي أن يكون هناك تضامن بين جماعات إقليم الناظور فيما يتعلق بدفع تكاليف مجموعة من الخدمات المقدمة للساكنة.

السبت 8 أكتوبر - 22:59
مصدر : nadorcity.com.