"روتيني اليومي" يعجل بالمطالبة بتقنين المحتوى الرائج عبر التطبيقات الذكية

"روتيني اليومي" يعجل بالمطالبة بتقنين المحتوى الرائج عبر التطبيقات الذكية
أضحت التفاهة وسيلة فعالة للكثير من صناع المحتوى لجذب أكبر عدد من المشاهدات وتحقيق أرباح مادية، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل مقلق ومخيف، في مختلف التطبيقات على الشبكة العنكبوتية محتويات أصبحت تعرف بروتيني اليومي، وهي المحتويات التي باتت تهدد قيم مجتمعنا وتسيء إلى صورته.

وفي هذا الصدد، دعت النائبة البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة، حنان أتركين، إلى ضرورة توفير إطار قانوني للمحتوى الذي يروج حاليا عبر مختلف الوسائد والتطبيقات الذكية.

وقالت أتركين، في سؤال شفوي آني وجهته إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، "إن مختلف التطبيقات على الشبكة العنكبوتية أصبحت تعج بمواد ذات محتوى يسيء إلى بلادنا وإلى مؤسساتنا ورموزها، كما يسيء أيضا إلى صورة المرأة المغربية ويمس بالحياة الخاصة للمواطنين"، تسترسل أتركين.

وأضافت النائبة البرلمانية، أن محتويات التفاهة الرائجة اليوم تتضمن في الكثير من الأحيان خطابات معادية، وفيها نوع من العنصرية والتمييز، وهو ما يسهم في ذيوع هذا المحتوى المجرم في حال صدوره على حوامل منظمة ومؤطرة قانونا كالصحافة أو وسائل الاتصال السمعي البصري.

وشددت حنان أتركين، على أن التطبيقات المذكورة تعتبر الملاذ الآمن لمثل هذا المحتوى ولرموزه، وذلك بسبب غياب إطار قانوني منظم ورادع، ملفتة إلى أن دائرة التأثير والإقبال عليه تزداد بشكل يومي.

كما أكدت، على أن الوضع الذي يوجد عليه المحتوى الرائج حاليا، يستلزم ضرورة التدخل بشكل مستعجل والعمل على تقنينه وضبطه، مبرزة، أن هذا المحتوى يشكل إهانة ممنهجة للبلادنا ولمكوناتها المجتمعية وكذا لخياراتها السياسية والاقتصادية.

وتابعت البرلمانية، أن هذه التطبيقات المعنية، تتم من خلالها الإساءة إلى المرأة المغربية عن طريق برامج بعناوين روتيني اليومي، تورد النائبة البرلمانية.

ونبهت أتركين، إلى خطورة تأثير هذا المحتوى وتصاعده بشكل مخيف، خاصة وأن حجم المتابعات والمشاهدات لهذا النوع من المحتوى في ارتفاع مستمر.

واستفسرت النائبة البرلمانية، عن التدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل مراقبة المحتوى الرائج عبر مختلف التطبيقات الذكية، وتوفير إطار قانوني منظم له، يحقق التوازن بين حرية التعبير و احترام القوانين النافذة والحياة الخاصة للمواطنين و حرياتهم وحقوقهم.

الخميس 6 أكتوبر - 16:24
مصدر : nadorcity.com.