وزير الصناعة.. هذا ما حققه المغرب في مجال صناعة السيارات الكهربائية

وزير الصناعة.. هذا ما حققه المغرب في مجال صناعة السيارات الكهربائية
أشار وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، في رده على سؤال كتابي للنائب البرلماني عن الحركة الشعبية عبد النبي العيدودي، إلى أن قطاع صناعة السيارات، وخاصة السيارات الكهربائية، ينمو بوتيرة متسارعة.

في مواجهة هذه الديناميكية، اتخذ المغرب عدة مبادرات لإبرام شراكات مع كبرى الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية لتشجيعهم على الاستثمار في المملكة. بما في ذلك الصناعات المتعلقة بإنتاج بطاريات الليثيوم.

وأوضح الوزير أنه من أهم الاتفاقيات في هذا المجال، توقيع اتفاقية بين بريد المغرب ومجموعة Stellantis لتطوير نسخة معدلة من Citroën Ami وهي سيارة كهربائية 100٪ مصنعة في مصنع القنيطرة. ومصممة خصيصًا لتوزيع الرسائل والطرود.

وأضاف مزور انه إطلاق سيارة أوبل الكهربائية Opel Rocks-e المصنعة في مصنع Stellantis بالقنيطرة وتم تطويرها في مختبر أبحاث MTC بالدار البيضاء.

وأشار وزير الصناعة في رده إلى أن مجموعة رينو تعمل أيضًا على تطوير سيارة كهربائية.

كما أعاد التأكيد على إطلاق "آي سمارت - iSmart" أول محطة شحن مغربية ذكية 100٪ للسيارات الكهربائية. و إنشاء خط إنتاج لهذا الجيل الجديد من المحطات الذكية في بن جرير. مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ هذا المشروع بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة. وكجزء من هذا المشروع، سيقيم المغرب شراكات مع الشركات المصنعة المتخصصة في إنتاج قوالب حقن البلاستيك والمعالجة الآلية وثني الصفائح المعدنية والقطع بالليزر وتصنيع البطاقات الإلكترونية. حجم إنتاج هذه الوحدة هو 5000 محطة شحن في السنة.

كما أوضح أنه يتم تطوير محطة شحن سريع للسيارات الكهربائية بقدرة تتراوح بين 20 كيلوات، و 60 كيلوات. ومن المخطط تسويق 100 محطة شحن سريع.

الاربعاء 5 أكتوبر - 00:00
مصدر : nadorcity.com.