أنوال.. بوزكو يشرف على إخراج فيلم جديد عن حياة الخطابي تدور أحداثه في الريف ومليلية

أنوال.. بوزكو يشرف على إخراج فيلم جديد عن حياة الخطابي تدور أحداثه في الريف ومليلية
تحتضن جماعة دار الكبداني بإقليم الدريوش، مرة أخرى طاقما فنيا وتقنيا سينمائيا لانجاز فيلم سينمائي يؤرخ لجزء من تاريخ المقاومة الريفية ضد المستعمر الإسباني.

الفيلم يحمل اسم "أنوال"، للسيناريست محمد نضراني وإخراج محمد بوزكو، وانتاج لشركة "ثوفاوت برودكسيون" بعد حصولها على دعم من المركز السينمائي المغربي.

وتدور احداث الفيلم في مدينة مليلية، وعدد من مناطق الريف بالإضافة إلى جامع القرويين، خلال حقبة تاريخية تنطلق من سنة 1907 الى غاية انتصار المجاهدين في معركة أنوال عام 1921.

ويسلط هذا العمل السينمائي، الضوء على جزء مهم من حياة عبد الكريم الخطابي منذ أن كان طالبا في القرويين، مرورا بعمله الصحفي بمليلية، ومعلما للغة الامازيغية وقاضيا للقضاة.

كما يتناول أيضا، مرحلة التحول في حياة الخطابي بعد اتخاذه لقرار المقاومة كخيار اقتنع به من أجل طرد الاستعمال الإسباني من الريف.

ويشارك في الفيلم، ثلة من الممثلين ضمنهم مغاربة وآخرون إسبان، تم انتقاؤهم بعد كاستينغ نظم بالناظور ومليلية ومناطق أخرى.

وقال بوزكو في سياق تفاعله مع خروج الفيلم إلى حيز الوجود "انه لشرف ومسؤولية كبيرة ان تسند لي مهمة إخراج فيلم يتناول حياة محمد بن عبد الكريم الخطابي".

ومن المعلوم أن "محمد بوزكو"، من بين المخرجين والسيناريست الذين بصموا على مسار مهني جد ناجح، باعتبار التكريمات والجوائز التي حازها في الكثير من المحافل الوطنية والدولية، كما له أن له أعمال لقيت نجاحا كبيرا خصوصا بالريف والعالم، نذكر من بينها (أديوس كارمن، إيبيريتا، خميس 84...)، بالإضافة غلى أعمال أخرى تلفزيونية تحاكي واقع الريف التاريخي والاجتماعي والسياسي.

الاثنين 3 أكتوبر - 19:24

مصدر : nadorcity.com.