"فرانس 5" تنشر خريطة المغرب كاملة لأول مرة.. هل هي رسالة من فرنسا؟

"فرانس 5" تنشر خريطة المغرب كاملة لأول مرة.. هل هي رسالة من فرنسا؟
بثت القناة الفرنسية الرسمية "فرانس 5"، خريطة المغرب كاملة، شاملة أقاليمه الجنوبية، وذلك لأول مرة، ما أثار الكثير من الجدل حول خلفيات هذا المستجد، الذي اعتبره البعض إشارة لها دلالتها السياسية والرمزية.

ودأبت القنوات الفرنسية على نشر خريطة المغرب بدون صحراءه، أو تفصلها بخط يميز الأقاليم الجنوبية للمملكة على باقي الجهات.

ويأتي هذا الامر، في خضم أزمة صامتة تمر منها العلاقات المغربية الفرنسية منذ عدة أشهر، بسبب عدد من الملفات، من بينها عدم رغبة فرنسا في اتخاذ موقف أكثر تقدما في دعم الوحدة الترابية للمملكة، وكذلك الاتهامات التي وجهت للمغرب بالتجسس على الرئيس الفرنسي وشخصيات فرنسية بارزة عبر برنامج بيغاسوس الإسرائيلي.

وقد فسر بعض النشطاء هذه الخطوة الفرنسية، على أنها رسالة، وإشارة من السلطات الفرنسية، من أجل ترميم علاقاتها مع المغرب.

وأضافوا أن فرنسا لديها مصالح كبيرة في المغرب تخشى خسارتها لصالح قوى أخرى مثل الولايات المتحدة، الصين، ألمانيا، اسبانيا، أو حتى اسرائيل. لذلك تسعى لإصلاح علاقاتها السياسية مع المغرب.

كما أن فرنسا تمر من أحد أسوء فتراتها في إفريقيا، حيث تخسر نفوذها في عدد من دول القارة لصالح الصين وروسيا والولايات المتحدة، لذلك ترغب في التعاون مع المغرب من أجل الحفاظ على ما تبقى من مصالحها.

من جانب آخر، خذر آخرون من النفاق، والمراوغات الفرنسية، ورجحوا أن تكون فرنسا تمارس لعبة ما، مثل ابتزاز الجزائر من أجل الحصول على كميات أكبر من الغاز في ضل أزمة الطاقة التي تضرب أوروبا.

الاحد 2 أكتوبر - 19:29
مصدر : nadorcity.com.