فيديو.. مقتل 174 مشجعا تحت الأقدام في مباراة لكرة القدم

فيديو.. مقتل 174 مشجعا تحت الأقدام في مباراة لكرة القدم
مات 174 شخصا على الأقل، مساء أمس السبت في إندونيسيا عندما اقتحم الآلاف من المشجعين ملعبا لكرة القدم عقِبَ انتهاء مباراة، الشيء الذي تسبب بفوضى من التدافع، وفق ما أعلنته السلطات اليوم الأحد.

وحدثت المأساة مساء أمس السبت في مدينة مالانغ بشرق أندونيسيا، وأسفرت عن جرح 180 شخصا أيضا، وهي واحدة من أسوأ كوارث الملاعب الرياضية في العالم.

هذا وقد دخل مشجعون ل”أريما إف سي” ملعب كانجوروهان في مدينة مالانغ بعد هزيمة فريقهم بنتيجة 3-2 أمام “بيرسيبايا سورابايا”. وكانت هذه أول مرة منذ أكثر من عشرين عاما يخسر فريق “أريما إف سي” أمام منافسه.

ووصف بيان للشرطة المشاهد بأنها “أعمال شغب”، وحاولت الأخيرة إقناع الجماهير بالعودة إلى المدرّجات وأطلقت الغاز المسيل للدموع بعد مقتل شرطيين اثنين. كما سقط عدد كبير من القتلى دوسا بالأقدام في التدافع او اختناقا.

وأمر الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم الأحد بفتح تحقيق عاجل في أمن مباريات كرة القدم في البلاد.

وأورد الرئيس في في خطاب بثه التلفزيون الأندونيسي، إنه على وزيري الرياضة والشباب والشرطة الوطنية ورئيس الاتحاد الوطني الإندونيسي لكرة القدم إجراء “تقييم شامل لمباريات كرة القدم والإجراءات الأمنية”.

ولا تنفك أعمال الشغب تطفو على سطح البطولات الكروية عبر العالم، في ظل غياب مقاربات شمولية ناجعة لمكافحتها، ففي المغرب وقبل أشهر، عرفت المقابلة التي جمعت يوم الأحد 12 مارس الماضي، فريق الجيش الملكي بنظيره المغرب الفاسي، أحداث شغب خطيرة ودامية، بعدما قام جمهور الفريقيم باقتلاع كراسي ملعب المركب الرياضي مولاي عبد الله والرمي بها داخل رقعة الميدان أعقبه اقتحام لأرضية هذا الأخير .

وخلفت أحداث الشغب التي اندلعت بعد نهاية المباراة جرحى في صفوف أنصار الفريقين والقوة العمومية، الأمر الذي ترتب عنه نقل العشرات من المصابين الى المستشفى.

و اندلع الشغب في المدرجات الخاصة بجمهور فريق الجيش الملكي، حيث قام المشجعون باقتلاع كراسي المدرجات ورمي رجال القوات العمومية بقنينات زجاجية مما أفضى إلى اصابة بعضهم واحداث خسائر مادية كبيرة.

Semoga masalah ini segera di usut. Sepak Bola Indonesia berduka saat hari kesaktian pancasila. Apakah pancasila sudah tidak sakti sehingga nyawa seperti dibuat mainan? Bonek Aremania itu masih rakyat Indonesia. Kenapa harus pakai gas air mata? #Persebaya #Arema #Saudara pic.twitter.com/1n7uQ9lEBU— B (@lokajayalawfirm) October 1, 2022

???????? Tragédie en #Indonésie: Un match de #football vire à l'émeute. Bilan: 127 morts, dont 2 policiers. Le 01/10/2022

radio locale#Indonesia #news pic.twitter.com/6abV2ZkogJ— CACIQUE Actualité (@CaciqueEmpires) October 1, 2022

الاحد 2 أكتوبر - 19:29
مصدر : nadorcity.com.