يهم نساء الناظور.. الصحة تطلق حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

يهم نساء الناظور.. الصحة تطلق حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم
قامت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بإطلاق الحملة الوطنية للتحسيس والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، والتي ستكون طيلة الفترة الممتدة من 01 إلى 31 أكتوبر الجاري، وذلك تحت شعار: "الكشف المبكر وقاية ولصحتك حماية".

وتسعى الوزارة من خلال هذه الحملة الوطنية، إلى توعية وتحسيس النساء الساكنة، خصوصا اللواتي تتراوح أعمارهن 40 و69 عاما بالنسبة لسرطان الثدي، والنساء ما بين 30 و49 عاما بالنسبة لسرطان عنق الرحم، باعتبارهن أكثر الفئات العمرية المستهدفة، بالأهمية الكبيرة التي تكتسيها الوقاية وكذا الكشف المبكر عن هاذين المرضين.

كما تهدف الحملة المذكورة، إلى التعريف بالمجهودات التي تقوم بها وزارة الصحة، والفاعلين في هذا المجال بغية الحد من انتشار هاذين السرطانين في صفوف النساء والفتيات.

ولفتت وزارة الصحة، إلى أنه تم إحداث برنامج منظم من أجل الكشف بشكل مبكر عن سرطانات الثدي وعنق الرحم، الأمر الذي مكن من تعزيز عرض العلاجات فيما يتعلق بالفحص المبكر والتشخيص والتكفل بهذه السرطانات.

وأضافت الوزارة، أنه تم كذلك دمج الكشف المبكر في الرعاية الصحية الأولية، وتعزيزه من خلال بناء وتجهيز 43 مركزًا مرجعيًا للصحة الإنجابية، ناهيك عن 11 مركزًا جهويا للأنكولوجيا.

نفس المصدر، أشار إلى أنه تم إحداث قطبين للجودة لعلاج سرطانات النساء، وتم اقتناء 22 وحدة متنقلة للتصوير الإشعاعي للثدي، بغاية ضمان استفادة النساء اللاتي يتواجدن بالمناطق النائية من الاستفادة من الخدمات المتعلقة بالتشخيص.

ويجري وفقا للوزارة، اتخاذ العديد من التدابير في إطار هذه الحملة، لتمكين النساء من خدمات الكشف المبكر، بشكل سلس، ولكي تستفيد من التشخيص والعلاج في أفضل الظروف.

للإشارة، فإن سرطان عنق الرحم وكذا سرطان الثدي، يتصدران قائمة أنواع السرطانات التي تصيب النساء في المغرب.

السبت 1 أكتوبر - 16:48
مصدر : nadorcity.com.