صور.. اعتقال ومواجهات في حملة لتحرير الملك العام بزايو

صور.. اعتقال ومواجهات في حملة لتحرير الملك العام بزايو
‎قامت كل من سلطات باشوية زايو (إقليم الناظور) مرفوقة بعناصر أمنية من جهة، والشرطة الإدارية لجماعة زايو، يومه الخميس 29 شتنبر الجاري، بشن حملة لمكافحة ظاهرة الباعة الجائلين والفراشة بالملك العمومي بالمدينة، وذلك بحي السوق،

‎وتحت قيادة قائد الملحقة الإدارية الأولى لباشوية زايو، سار أعوان السلطة وعناصر الأمن والشرطة الإدارية، ليستهدفوا أنشطة تجارية لعدد من الفرّاشة والباعة المتجولين، بالعربات المجرورة، الذين انتشروا بساحات حي السوق وأزقته منذ مدة، وذلك بهدف محاولة إعادة النظام في الفضاءات العامة التي غصت بالأنشطة التجارية لوقت طويل.

‎هذت وتروم حملة التحرير هذه، إعادة النظام للشوارع العمومية، وإفراغها من الباعة الجائلين، الذين قال عنهم ناشطون مدنيون محليون، أنه أنشطتهم تسبت في عرقلة حركة السير والجولان وخلق الازدحام.

وعمل الباعة المتجولون والفراشة على وجه الخصوص، على حجز مساحات كبيرة من أرصفة زايو، ليلجأ المواطنون للسير خارج الرصيف لتفادي رفس السلع والمعروضات في يوميات بائسة لشوارع زايو، يقول مصدر محلي.

‎هذا وشهدت الحملة، مواجهات بين القوات العمومية وبعض الفراشة، الذين صودرت سلعهم، فيما جرى اعتقال أحد الباعة عقِب احتجاجه حول إصابة إحدى النساء اللواتي كٌنَّ بالشارع تلقت إصابات في عملية التدخل ضد الباعة.

‎ مدينة زايو الناظورية، التي تضم سوقا " مركبا " تجاريا لباعة الخضر والفواكه، يجمع عددا كبيرا من ممارسي هذا النشاط التجاري، افرغه عدد كبير منهم وخرجوا للشوارع، ما فاقم ظاهرة الباعة المتجولين..

وسبق لناظورسيتي، أن وقفت على مظاهر هذه الظاهرة التي أصبحت تؤرق مضجع الساكنة القريبة من هاته الشوارع إذ يقول أغلب الذين قابلتهم عدسة الموقع، بأن هؤلاء الباعة يشكلون مصدر إزعاج كبير للساكنة خصوصا ما يصدر عنهم من كلام فاحش وساقط، لأن هؤلاء الباعة يتواجدون داخل التجمعات السكانية، ناهيك عن قطع الطريق على السيارات المارة من هاته المحاور المذكورة، إضافة الى انتشار الأوساخ في كل مكان إثر ترك الباعة للأزبال في الأماكن التي يبيعون فيها بضائعهم، زيادة على ذلك صعوبة وصول بعض االمواطنين الى منازلهم جراء غلق هؤلاء الباعة لأبواب بعض المساكن.

الجمعة 30 سبتمبر - 23:49

مصدر : nadorcity.com.