توقيف داعشي كان يحضر لتنفيذ مشروع إرهابي

توقيف داعشي كان يحضر لتنفيذ مشروع إرهابي
تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس 29 شتنبر الجاري، من اعتقال شخص متطرف موالي لتنظيم "داعش" الإرهابي، لا يتجاوز عمره 29 سنة، وذلك على خلفية الاشتباه في تورطه في التحضير لتنفيذ مشروع إرهابي يهدف للمس الخطير بالنظام العام.

وأفاد بلاغ صادر عن المكتب المركزي، أن عملية التوقيف تم الإشراف عليها من قبل فرقة من القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حيث استطاعت ضبط المشتبه فيه بمدينة الدار البيضاء.

وأضاف البلاغ، أن عملية التفتيش مكنت من حجز مجموعة من المعدات والأجهزة المعلوماتية، عبارة عن دعامات رقمية وهواتف محمولة وشرائح هاتف ووحدة مركزية وجهازي حاسوب محمولين، وهي المعدات التي يتم في الوقت الحالي إخضاعها للخبرات الرقمية الضرورية.

وتابع المصدر ذاته، أن توقيف المشتبه به جاء كنتيجة لعلاقات التعاون الأمني المتميز بين مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني وأجهزة الاستخبارات الأمريكية، مشيرا، إلى عملية مشتركة أسفرت عن تشخيص هوية الشخص المعني والكشف عن مشروعه الإرهابي.

وأوضح البلاغ، أن المعلومات الأولية للبحث، بينت بأن المشتبه فيه الموالي لتنظيم "داعش" الإرهابي، كان بصدد البحث عن طرق آمنة من أجل الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية خاصة في إفريقيا جنوب الصحراء وفي الساحة السورية العراقية، بالإضافة إلى أنه أجرى زيارات استطلاعية لتحديد بعض نقط المراقبة الأمنية بغاية استهدافها واستخدام أسلحتها الوظيفية في عمليات إرهابية.

كما لفت المصدر، إلى أنه تم إخضاع الموقوف لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية بإشراف من النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك من أجل الكشف عن كافة الارتباطات المحتملة التي يمكن أن تكون لهذا المشروع الإرهابي، وتحديد كذلك امتداداته سواء داخل المملكة أو خارجها.

وحسب المصدر، فإن هذه العملية الأمنية تؤكد، مرة أخرى، على أهمية وفعالية العمليات الاستباقية التي تهدف لتحييد مخاطر التهديد الإرهابي، كما أنها تبين نجاعة التعاون الثنائي الوثيق بين مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والمصالح الأمنية والاستخباراتية الأمريكية، في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف على المستوى الدولي.

الخميس 29 سبتمبر - 13:30
مصدر : nadorcity.com.