الكشف عن معطيات جديدة بخصوص المشروع الضخم لتصدير الكهرباء إلى بريطانيا

الكشف عن معطيات جديدة بخصوص المشروع الضخم لتصدير الكهرباء إلى بريطانيا
بعد إطلاق المشروع في ماي الماضي، الذي يهدف إلى إمداد المملكة المتحدة بالكهرباء، من منشآت الطاقة الشمسية المغربية، بدأت الترتيبات المالية لهذا المشروع تتضح أكثر. هناك خطة قيد الإعداد بقيمة 18 مليار جنيه إسترليني، تهدف إلى استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الصحراء المغربية لتزويد بريطانيا العظمى بالكهرباء.

يهدف المشروع إلى خفض فواتير المنازل بشكل كبير، حسبما زعمت صحيفة Dailymail في وقت سابق من هذا الأسبوع، مضيفة أن مسؤولي Whitehall يعملون على إعداد تفاصيل المشروع، الذي يهدف إلى تركيب ما يقرب من 12 مليون لوحة شمسية و 530 توربينات رياح على مساحة شاسعة من الصحراء في المغرب.

ستقوم المنشآت بتوليد الكهرباء ليتم نقلها إلى المملكة المتحدة عبر أطول كابل طاقة بحري في العالم. من المتوقع أن يعمل مشروع 'Xlink' ، الذي يرأسه السير ديف لويس، على توفير الكهرباء لأكثر من سبعة ملايين منزل بحلول عام 2030، مما سيوفر 8٪ من احتياجات الطاقة في بريطانيا.

كما أشارت Dailymail إلى أن دراسة أجرتها شركة الطاقة Octopus، الملتزمة مالياً بالبرنامج، تظهر أن المشروع سيقلل بشكل كبير من فواتير الأسر في المملكة المتحدة. ومن المتوقع أن توفر الكهرباء بنحو نصف تكلفة تلك التي تنتجها محطات الطاقة النووية.

من جانبها، حصلت Xlinks ، وفقًا لوسائل الإعلام الإنجليزية، على تصريح لبناء محطة شمسية ضخمة، ومزرعة رياح مجاورة على مساحة من الأرض تبلغ 370 ميلًا مربعًا في جهة كلميم- واد نون، التي توفر 3500 ساعة من أشعة الشمس سنويًا، مقابل 1500 ساعة سنوية في بريطانيا العظمى.

سيتم إمداد الطاقة من خلال ربط أربعة كابلات بحرية، والتي ستنقل الكهرباء لتخرن في مصنع بطاريات ضخم، على بعد 4000 كيلومتر من المغرب، حيث سيتم حقنها بعد ذلك في شبكة الكهرباء البريطانية.

وقال المصدر نفسه إن ثلاثة أحواض لبناء السفن مشغولة ببناء سفينة بطول 659 قدمًا - الأكبر من نوعها - لمد الكابل، مع منح إذن التخطيط لمصنع في هانترستون، اسكتلندا.

لن تحتاج Xlinks إلى أموال دافعي الضرائب لبناء مزرعة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ولكنها تطلب من الحكومة صفقة يتم فيها بيع الكهرباء بسعر 48 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر للميغاواط ساعة.

في المقابل، فإن سعر الكهرباء التي توفرها محطة الطاقة النووية Hinkley Point C هو 92.50 جنيهًا إسترلينيًا. وتجب الإشارة إلى أن واحد ميغاواط في الساعة يعادل تقريبًا كمية الكهرباء التي يستخدمها 330 منزلًا خلال فترة 60 دقيقة.

الاربعاء 28 سبتمبر - 19:43
مصدر : nadorcity.com.