كينيا تجدد موقفها من قضية الصحراء المغربية

كينيا تجدد موقفها من قضية الصحراء المغربية
كرر الرئيس الكيني وليام روتو حديثه عن الصحراء المغربية قائلا "إن بلاده لم تغير موقفها من قضية الصحراء” .

ولفت أن مواقف نيروبي "كانت وستظل دائما هي مواقف الأمم المتحدة، أي أن تحترم العلاقات بين الصحراويين والمغرب وبلدان المنطقة القواعد الديمقراطية”،

وأجاب روتو، على سؤال صحفي في حوار أجرته معه قناة فرانس 24 باللغة الانجليزية، عما إذا كانت تغريدته التي أعلن فيها عن سحب إعتراف كينيا بـ “البولساريو” كدولة مجرد خطأ، اكتفى روتو بالقول “موقفنا لم يتغير”.

وكان رئيس جمهورية كينيا الجديد قد حذف تغريدته له، عن إلغاء اعتراف دولته بـما أسمته بـ “الجمهورية الصحراوية”، ويستبدلها بتغريدة تدعو إلى العمل في إطار الأمم المتحدة لحل النزاع في الصحراء .

وشددت الجمهورية الكينية قبل عشرة أيام، على تأييدها لإطار عمل منظمة الأمم المتحدة، باعتباره الآلية الحصرية لإيجاد حل دائم ومناسب لنزاع الصحراء المغربية.

وقال وليام روتو: “نعمل على تسريع العلاقات مع المملكة المغربية في مجالات التجارة والزراعة والصحة والسياحة والطاقة وغيرها من أجل المنفعة المتبادلة لبلداننا”.

وكان الملك محمد السادس بعث قبل أيام برقية تهنئة إلى وليام روتو، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية كينيا، متمنيا له “التوفيق في مهامه السامية”.

ومما جاء في هذه البرقية: “انطلاقا مما يربط شعبينا من أواصر الأخوة الإفريقية، فإني أؤكد لكم حرص المملكة المغربية على فتح صفحة جديدة في علاقاتها مع جمهورية كينيا، قائمة على أساس التعاون البناء والتضامن الفاعل والاحترام المتبادل، بما يخدم المصالح العليا لشعبينا، ويسهم في ازدهار ونماء قارتنا”.

وكان سفير المملكة المغربية الدكتور مختار غامبو لعب دورا كبيرا في إقناع جمهورية كينيا وخصوصا الرئيس الحالي الذي تجمعه علاقة صداقة قوية منذ مدة، بالانضمام إلى مشروع الدفاع عن الصحراء المغربية وهو ما تحقق مباشرة بعد فوز ويليام روتو برئاسة الجمهورية.

وقد واصل السفير والأكاديمي المختار غامبو مجهودات التنسيق مع الرئيس الجديد للجمهورية الكينية، رغم دخوله للمغرب نهاية السنة الماضية، من أجل جعل ملف الصحراء المغربية من الملفات ذات الأولوية في العلاقة بين المغرب وكينيا.

الاحد 25 سبتمبر - 22:43
مصدر : nadorcity.com.