الاجتماع المقبل للدول الإفريقية الأطلسية ينعقد بالمغرب خلال الربع الأول من 2023

الاجتماع المقبل للدول الإفريقية الأطلسية ينعقد بالمغرب خلال الربع الأول من 2023
أعلن وزراء الدول الإفريقية الأطلسية، خلال اجتماعهم في نيويورك، أمس الجمعة، عن عقد الاجتماع الوزاري القادم في الرباط، وذلك خلال الربع الأول من السنة القادمة.

وجدد الوزراء خلال الاجتماع الذي ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تأكيد إرادتهم السياسية المشتركة، بهدف جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة يعمها السلم والاستقرار والازدهار المشترك.

ورحب الوزراء كذلك بإنشاء الأمانة العامة الدائمة المكلفة بتنفيذ قرارات الدول الإفريقية الأطلسية والتي يوجد مقرها بالرباط، حيث أكدوا على أهمية تحديد “نقاط تركيز” من أجل تيسير التشاور والتنسيق وكذا إعداد القرارات المشتركة وفقا لمقاربة توافقية وتشاورية.

وتوجه الوزراء بدعوة إلى الأمانة الدائمة ونقاط التركيز” من أجل مواصلة عمل التنسيق والتشاور، وذلك لإكمال برنامج العمل، في انتظار تقديمه للمصادقة في الاجتماع الوزاري القادم.

من جهة أخرى، لفت الإعلان إلى أهمية مشاركة الدول الإفريقية الأطلسية في أشغال المجموعات الموضوعاتية الثلاث والتي تم إنشاؤها بمقتضى إعلان الرباط، والتي تتعلق بالحوار السياسي والأمن، والاقتصاد الأزرق، والربط البحري والطاقة، بالإضافة إلى التنمية المستدامة والبيئة.

كما أشار وزراء الدول الإفريقية الأطلسية، لمبدأ القيام بشراكة متدرجة، جماعية ومتضامنة فيما بين الدول الإفريقية الأطلسية.

مبرزين، أنها تسعى إلى تعميق أواصر التعاون والاندماج داخل الفضاء الإفريقي الأطلسي وكذلك في كافة المنطقة الأطلسية الجنوبية.

الاحد 25 سبتمبر - 00:48
مصدر : nadorcity.com.