إسبانيا تجدد الموقف الرسمي من قضية الصحراء المغربية

إسبانيا تجدد الموقف الرسمي من قضية الصحراء المغربية
صرح مسؤول سامٍ في وزارة الشؤون الخارجية بإسبانيا، يومه الجمعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأن بلاده تجدد تأكيدها للموقف الداعم لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، كما تضمن ذلك البيان المشترك الصادر بعد المباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز سابقا.

واستدل المسؤول الدبلوماسي الإسباني بوثيقة البيان المشترك، الذي جاء فيها أن المملكة الإيبرية “تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه. وفي هذا الإطار، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وذات المصداقية لحل هذا النزاع”.

وجرى اعتماد البيان المغربي الإسباني بعد الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز إلى المغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ونتج عن الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الإسباني إلى جلالة الملك في 14 مارس الماضي، وكذا المحادثة الهاتفية التي أجراها جلالة الملك مع رئيس الحكومة الإسبانية في 31 مارس، فتح صفحة بيضاء في العلاقات بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية.

من جهته، وفي السابع من غشت المنصرم، جدد ممثل الاتحاد الأوروبي والمكلف بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيف بوريل، تأكيده على “دعم الاتحاد الأوروبي الكامل” للمسار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، لإيجاد “حل سياسي عادل ودائم ومقبول لنزاع الصحراء.

وإجابة منه على استفسارات نائب أوروبي داعم لأطروحة البوليساريو”، أوضح بوريل، أن موقف الاتحاد الأوروبي بشأن نزاع الصحراء، والذي يعكس وجهة النظر المشتركة للدول الأعضاء – يتمثل في تقديم الدعم الكامل للجهود التي تقودها الأمم المتحدة من أجل استئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف، وفًقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، ولاسيما القرار 2602 (2021).

هذا وصرح بوريل بأن الاتحاد الأوروبي “على اتصال منتظم مع المبعوث الشخصي، وهو على استعداد لدعم جهوده لإعادة إطلاق عملية التفاوض".

وتثبت دول العالم على غرار اسبانيا وباقي دول الاتحاد الأوروبي، على الحق في القضية الوطنية، مساندة المغرب في وحدته الترابية، في إطار مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب أمام المجتمع الدولي.

الجمعة 23 سبتمبر - 22:57
مصدر : nadorcity.com.