تقرير بريطاني.. ثلث الزيجات تنتهي بالطلاق في المغرب بسبب تراجع تأثير الدين

تقرير بريطاني.. ثلث الزيجات تنتهي بالطلاق في المغرب بسبب تراجع تأثير الدين
اهتمت مجلة الإيكونيميست البريطانية، بظاهرة ارتفاع نسب الطلاق في دول عديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك المغرب.

ولاحظت المجلة ارتفاع عدد حالات الطلاق في منطقة الشرق الأوسط والمغرب، مقارنة مع ما كان عليه الامر في السابق، حيث كانت ظاهرة معزولة، وبمثابة وصمة عار.

ووفق الأرقام الرسمية، فإن عدد حالات الطلاق السنوية في المغرب تصل إلى أزيد من 100 ألف حالة.

وكشف التقرير أن من ضمن كل ثلاث زيجات تنتهي واحدة منها بالطلاق في المغرب، أي ثلث الزيجات. ونفس النسبة في دول أخرى مثل لبنان والإمارات وقطر والأردن.

وتضيف الإيكونيميست أن النسبة في دولة مثل الكويت أعلى بكثير إذ أن 50 بالمائة من الزيجات تنتهي بالطلاق. وهو معدل أعلى من ذلك الموجود في الولايات المتحدة.

كما تضاعفت عدد حالات الطلاق في مصر منذ عام 2000 بعد تغيير قانون الأحوال الشخصية، حيث منح للمرأة حرية أكبر، وسهل من إجراءات الطلاق التي كانت أكثر تعقيدا.

وإلى جانب تسهيل الإجراءات، فسر تقرير الإيكونيميست، استفحال ظاهرة الطلاق، إلى تراجع تأثير الدين والشخصيات الدينية على الأشخاص، وكذلك تراجع تأثير الأسرة. كما شكل ولوج المرأة إلى سوق الشغل دافع إضافي للظاهرة بسبب الاستقلال المالي للنساء، وعدم حاجتهن للرجل من أجل الانفاق عليهن.

الجمعة 23 سبتمبر - 22:57
مصدر : nadorcity.com.