من بينهم المدير الإقليمي بالناظور.. زلزال من الإعفاءات في وزارة الشباب والثقافة تطال مسؤولين جهويين وإقليميين

من بينهم المدير الإقليمي بالناظور.. زلزال من الإعفاءات في وزارة الشباب والثقافة تطال مسؤولين جهويين وإقليميين
أبلغت مصادر موثوقة، عن إعفاء وزير الشباب والثقافة والتواصل للمدير الجهوي لقطاع الشباب بالشرق، علاوة على عدد من المدراء الإقليميين على رأسهم المدير الإقليمي بالناظور.

محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، تضيف المصادر، أنه أجرى منذ مساء الأمس الخميس 22 شتنبر الجاري، موجة ثانية من التغييرات على مستوى المديريات الجهوية لوزارته بعد الحركة الاستثنائية الأولى.

وحسب مصادر الموقع، فإن بنسعيد أرسل مذكرات إعفاء بالجملة، في حق مجموعة من المدراء الجهويين بقطاع الشباب والثقافة والتواصل، حيث طال 9 مديريات جهوية بالمملكة، مستثنيا الراشدية وطنجة و بني ملال.

وجرى إعفاء 22 مديرا إقليميا من بينهم مديري كل من فجيج الناظور وجرسيف.

وقالت مصادر ناظورسيتي، أن الوزارة "تخلت عن خدمات" المدير الجهوي لجهة الشرق عبد القادر الزوين غير أن الأسباب تظل مبهمة.

وكانت مذكرة موقعة باسم مصطفى مسعودي، الكاتب العام للوزارة، قد تم توجيهها قبل أسابيع قليلة إلى المديرين الجهويين والإقليميين لقطاع الشباب حول سير البرنامج الوطني للتخييم، وقد رصدت عددا من "الاختلالات".

وسجلت لجنة عليا، مجموعة من الاختلالات منها "نقص في مضمون البرامج التنشيطية في بعض مراكز التخييم، وكذا ضعف التنسيق وتبادل المعطيات بين بعض المديرين الجهويين والإقليمين ومديري مراكز التخييم والأطر التابعة لهم".

ورصدت المذكرة "ضعف المراقبة على الجوانب المتعلقة بصحة وسلامة المستفيدين من عملية التخييم بصفة عامة، وخاصة منها تلك المرتبطة بشروط نقل وتخزين وتبريد المواد الغذائية، وتهييئ وتقديم الوجبات الغذائية".

وأشار المصدر إلى "إخلال بعض متعهدي المطعمة بالتزاماتهم التعاقدية ولجوء بعضهم للتعاقد من الباطن، وتسجيل بعض الاختلالات التي تشوب تنظيم وتدبير عملية التخييم في بعض المراكز

وعانت جهة الشرق سابقا وقبل مدة قصيرة مع سلسلة اعفاءات، طالت ستة مدراء سابقين مطلع السنة الفارطة، على غرار إعفاء نور الدين الرافعي المدير الجهوي للقطاع، قبل أن يتكرر الأمر مع الوزير الحالي.

أما المدير الإقليمي للوزارة بالناظور، فقد جرى نقله هو الآخر إلى الإقليم قادما من الدريوش وذلك قبل مدة قصيرة، جراء حركة انتقالية، نقل فيها المدير الإقليمي السابق نحو الحسيمة.

وطالب عدد من الفاعلين في قطاع الشباب، وزير الثقافة والشباب بعزل بعض مسؤولي القطاع المركزين، أو فتح تحقيق في ما تسببوا فيه من أحطاء كارثية أثناء عمليات توزيع حصيص المخيمات في العام 2022 الذي اعتبروه عاما استثنائيا من الفوضى التي لم تحدث منذ قرن وأربعة أعوام بالقطاع.

وفي انتظار ورود معطيات حول فحوى المذكرة التي توصلت بها المديريات الإقليمية بالناظور والجهة الشرقية مساء أمس في وقت متأخر، سنوافيكم بالتفاصيل.

الجمعة 23 سبتمبر - 22:57
مصدر : nadorcity.com.