بوريطة ووزير خارجية روسيا يتباحثان في أمريكا

بوريطة ووزير خارجية روسيا يتباحثان في أمريكا
التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، يوم الخميس 22 شتنبر، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك الأمريكية، مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، يجريان مباحثات خاصة.

هذا وانعقد اللقاء بحضور السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.

المباحثات التي دارت على هامش المناقشة العامة خلال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي سياق متصل، قام وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الإثنين، الإثنين 22 غشت الماضي، بتسلم نسخ من أوراق الاعتماد من فلاديمير بايباكوف، السفير الجديد لروسيا بالمغرب.

وقد استلم وزير الشؤون الخارجية، أوراق الاعتماد من فلاديمير بايباكوف، بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة لفيدرالية روسيا لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتم استقبال فلاديمير بايباكوف من قبل ناصر بوريطة بمقر الوزارة.

وكان الرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قام بتعيين بايباكوف سفيرا لروسيا في المغرب، خلفا لفاليريان شوفايف، بعدما شغل هذا الأخير المنصب لعدة سنوات.

يذكر أن السفير الجديد لروسيا بالمغرب، سبق أن تولى العديد من المناصب المختلفة في السلك الديبلوماسي، حيث كان رئيس قسم ونائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من جهة أخرى، تعاني روسيا من عقوبات اقتصادية غربية كبيرة، شملت قطاعات انتاجية كبيرة، ما جعل موسكو تبحث عن أسواق جديدة، لتعويض الأسواق الأوروبية والغربية التي أقفلت أمامها بسبب حربها على أوكرانيا.

ويأتي المغرب من ضمن الدول التي اتخذت مواقف متوازنة، فبالرغم من علاقاته المتميزة مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، إلا أنه لم يتخذ موقفا منحازا ضد موسكو، لهذا وضعته الأخيرة ضمن الدول التي ترغب في توسيع التبادل التجاري معها لتجاوز العقوبات الغربية والتخفيف منها.

وفي هذا الصدد قالت الوكالة الفيدرالية الروسية لترويج الصادرات “AgroExport”، التابعة لوزارة الفلاحة الروسية، أن موسكو مستعدة لزيادة صادراتها الفلاحية إلى المغرب بمقدار عشرة أضعاف مقارنة بعام 2021.

الخميس 22 سبتمبر - 23:45
مصدر : nadorcity.com.