ميراوي يفرض على الجامعات حصر مواضيع أطروحات الدكتوراه

ميراوي يفرض على الجامعات حصر مواضيع أطروحات الدكتوراه
دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، رؤساء الجامعات إلى إعداد لوائح تتضمن مواضيع البحث التي تتعلق بتحضير أطروحات الدكتوراه.

وطالب عبد اللطيف ميراوي في مذكرة وجهها لرؤساء المؤسسات الجامعية بالمغرب، بضرورة حث بنيات البحث ومراكز دراسات الدكتوراه التابعين لهم على حصر مواضيع بحث تستجيب لأولويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتخدم كذلك القضايا التي ترتبط بالديناميات الإصلاحية الهيكلية التي تشهدها المملكة، يضيف ميراوي.

كما أوصى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، باعتماد ثلاثة روافد اعتبرها أساسية لتحضير لوائح مواضيع البحث المعروضة على التباري لتحضير أطروحات الدكتوراه.

وأكد المصدر ذاته، على وجوب اعتماد مراكز دراسات الدكتوراه في تحديدها للوائح المواضيع الخاصة بأطروحات الدكتوراه، على أولويات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية، دون إغفال البرامج والمخططات التنموية العرضانية والقطاعية، خاصة ما يتعلق بالنموذج التنموي الجديد.

وأضاف الوزير، أنه من الضروري الأخذ بعين الاعتبار مخرجات المناظرات الجهوية التي تم تنظيمها خلال المرحلة التشاورية للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مبرزا، أن المناظرات المذكورة مكنت من رصد احتياجات المجالات الترابية والشركاء السوسيو-اقتصاديين، كما أنها ساهمت في تحديد مكامن تميز هذه المجالات، الشيء الذي يوفر للجامعات خرائطية المواضيع والقضايا التي يجب أن تعطى لها الأسبقية من طرف بنيات البحث.

وتابعت المذكرة ذاتها، أنه يتعين أيضا الاعتماد على المحاور الاستراتيجية لتنمية البحث، والتي تم إدراجها ضمن مشروع تطوير الجامعة، وذلك باعتباره الوثيقة التعاقدية الأساسية بين الرئيس والجامعة والوزارة، بحيث أن التقدم في تنزيلها يشكل أحد المؤشرات الرئيسية التي تمكن الوزارة من مواكبة الجامعة وتقييم أدائها، تورد المذكرة.

وأوجب عبد اللطيف ميراوي، على مراكز دراسات الدكتوراه، تحديد لوائح مواضيع البحث المتعلقة بتحضير أطروحات الدكتوراه، والقيام بنشرها في الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة وقت فتح باب الترشيح لاختيار طلبة سلك الدكتوراه، بهدف تمكين الراغبين في التسجيل من الاطلاع عليها وتحضير ملفات تسجيلهم داخل الأجل المحدد.

الخميس 22 سبتمبر - 10:22
مصدر : nadorcity.com.