البحرية الملكية تتدخل مباشرة على شواطئ الناظور لإجهاض عملية "حريك" جماعي

البحرية الملكية تتدخل مباشرة على شواطئ الناظور لإجهاض عملية "حريك" جماعي
تدخلت البحرية الملكة مباشرة على شاطئ أركمان قبل قليل من مساء اليوم الأربعاء 20 شتنبر 2022، من أجل إجهاض عملية تهجير غير نظامي لـ 27 حراكا، في غفلة من السلطات المعنية بمراقبة الشاطئ، من درك وقوات مساعدة.

وأودت مصادر خاصة، أن مركز المراقبة رقم تسعة وثلاثون بالقرب من واد حدو ن اعمار، (مولاي علي الشريف)، أفلت سبعة وعشرين مهاجرا غير نظامي، غادروا بكل أريحية على متن قارب مطاطي، ومن بينهم فتاتان، ومهاجرين اثنين منحدران من دول افريقيا جنوب الصحراء.

وبعد الاتصال بها، سلمت عناصر البحرية الملكية، الموقوفين إلى عناصر الدرك الملكي بأركمان، بعد المناداة على قائد قيادة كبدانة (المنتقل مؤخرا إلى ذات القيادة).

تضيف المصادر، بأنه جرى اقتياد الموقوفين نحو مركز الدرك الملكي، قصد التحقيق معهم والقيام باللازم.

وفي ذات السياق، تضيف المصادر، أن غابات أركمان تعرف تجوالا لعدد من المشتبه في كونهم حراكة مرشحين طيلة النهار.

من جهتها، وقبل أسابيع، قامت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بقرية أركمان، بتوقيف شاب على خلفية الاشتباه في تورطه في أعمال تتعلق بتنظيم الهجرة السرية.

وأفادت مصادر مطلعة، أن الشخص الموقوف، صدرت في حقه عدد من عدد من مذكرات البحث على المستوى الوطني، في مجال الاتجار في البشر وتنظيم الهجرة السرية.

وقد تمكنت عناصر الدرك، من اعتقال المشتبه فيه المذكور، المنحدر من أركمان، والذي لا يتجاوز عمره 28 سنة، بشاطئ قرية أركمان.

وجرى توقيف المعني بالأمر، بناء على معلومات دقيقة استطاعت مصالح الدرك الملكي بذات المنطقة الحصول عليها.

وقد تم إخضاع الموقوف لتدبير الحراسة النظرية، لفائدة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة التي يقع لها الاختصاص.

كما سيتم إحالة المشتبه فيه المذكور، على إحدى المراكز الدركية ليتم البحث معه، ليتم بعد ذلك تقديمه إلى محكمة الاستئناف من أجل المنسوب إليه.

ويستمر تدفق البشر عبر أركمان، وشتى سواحل الناظور، فيما تظل اشكالية الهحرة غير النظامية تتطلب استراتيجيات دولية مشتركة، مع إرادة قوية لخلق عدالة مجالية بين ضفاف المتوسط

الثلاثاء 20 سبتمبر - 22:34
مصدر : nadorcity.com.