المغرب يحصل على 150 طائرة بدون طيار إسرائيلية مع القدرة على تصنيعها محليا

المغرب يحصل على 150 طائرة بدون طيار إسرائيلية مع القدرة على تصنيعها محليا
اقتنى المغرب 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB و ThunderB VTOL، من إنتاج شركة BlueBird الإسرائيلية (مملوكة بنسبة 50٪ لشركة Israel Aerospace Industries -IAI-).

جاء الإعلان على هذه الصفقة الكبيرة في موقع اسباني متخصص في أخبار الطائرات بدون طيار (أنفو درون)، الذي قال أن المغرب، يقوم بتقييم شراء المزيد من أنواع الطائرات بدون طيار الإسرائيلية الصنع. وحسب ذات المصدر الإسباني فإنه سيتم تنفيذ جزء من إنتاج هذه الطائرات بدون طيار في المغرب.

والطائرات المذكورة لها مهام متعددة بينها الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ليلا ونهارا، وتوفير صور و فيديو عالي الدقة مع ميزة تحديد الموقع GPS، والخرائط التكتيكية التصويرية عند الطلب (TMOD).

تتميز إحدى الطائرات المتعاقد عليها WanderB بقدرتها على العمل في أي مكان دون الحاجة إلى مدرج، ويمكنها الإقلاع والهبوط عموديًا. كما تتميز بانخفاض مستوى الضجيج لأنها تستخدم محركات كهربائية.

يمكن أن تعمل الطائرة بدون طيار لمدة تصل إلى ساعتين ونصف على مسافات تصل إلى 50 كيلومترًا مع أقصى وزن للإقلاع يبلغ 13 كيلوغرامًا، مع القدرة على أداء مهامها ليلاً أو نهارًا، وأن تعمل حتى في ظل رياح تتراوح سرعتها من 32 إلى 65 عقدة.

أما ThunderB فتعد طائرة بدون طيار أكثر اكتمالا، حيث تستطيع الطيران لأكثر من 12 ساعة، ومداها يصل إلى 150 كيلومترً. يبلغ وزن إقلاعها الأقصى 35 كيلوغرامًا ويمكن أن تعمل في مختلف الظروف المناخية.

وكان المغرب قد تحصل أيضا على طائرات بدون طيار انتحارية من طراز هاروب، قادرة على مهاجمة أهداف على بعد 200 كلم.

الثلاثاء 20 سبتمبر - 19:58
مصدر : nadorcity.com.