سيناتور أمريكي يطالب بفرض عقوبات على الجزائر

سيناتور أمريكي يطالب بفرض عقوبات على الجزائر
وجه السيناتور الأمريكي عن الحزب الجمهوري، ماركو روبيو رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، يطالب فيها بفرض عقوبات على النظام الجزائري بسبب شرائه للأسلحة الروسية.

وقال "روبيو"، بأن الجزائر أكثر زبائن ومُشتري منتجات الصناعة الدفاعية والعسكرية الروسية، وواحدة من أقرب حلفاء وزبائن موسكو في المنطقة، مشددا على أن ذلك “يهدد بشكل متزايد الأمن والاستقرار العالمي.

وعبر السيناتور الامريكي الذي يشغل أيضا مهمة نائب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، عن قلقه البالغ بشأن المشتريات الدفاعية الجارية بين النظام العسكري الجزائري وحكومة روسيا الفدرالية.

وأشار في رسالة موجهة إلى بلينكن إلى أن الجزائر تمثل أحد أربعة بلدان تستورد بكميات كبيرة السلاح الروسي، مشيرا إلى أنها أبرمت العام الماضي اتفاق تسلح مع روسيا بقيمة سبعة مليارات دولار، محذرا من تداعيات ذلك على السلم والاستقرار.

وشدد السيناتور عن ولاية فلوريدا في رسالته الى أنتوني بلينكن، على أن ” تدفق الأموال على روسيا من أي مصدر لن يؤدي إلا إلى زيادة تمكين آلة الحرب الروسية في أوكرانيا، مبرزا أن العقوبات المتاحة لوزير الخارجية الأمريكي لم يتم استخدامها بعد.

ودعاه إلى تفعيل فرض عقوبات على الدول التي تستورد الأسلحة من روسيا، من بينها الجزائر، وفق المادة 231 من قانون "مكافحة أعداء أمريكا" المعروف اختصارا بـ (CAATSA).

وقد صدر هذا القانون سنة 2017، ويسمح للإدارة الامريكية بفرض عقوبات على الدول المشاركة في معاملات مع قطاعي الدفاع والاستخبارات في حكومة الاتحاد الروسي.

وكانت مصر قد أجبرت من قبل عن التراجع عن صفقة الحصول على طائرات مقاتلة روسية من نوع سوخوي35 بسبب التهديد باستخدام هذا القانون ضدها، ولازالت الطائرات التي كانت مصر قد اقتنتها رابضة في روسيا في انتظار مشترين جدد.

الجمعة 16 سبتمبر - 16:53
مصدر : nadorcity.com.