شاهدوا.. البيرقدار تحطم أسطورة الدفاعات الجوية الروسية S-300

شاهدوا.. البيرقدار تحطم أسطورة الدفاعات الجوية الروسية S-300
تمكنت الجيش الأذري مجددا، من تدمير أحدث منظومات الدفاع الجوي الروسية S-300، التي يستعملها الجيش الأرميني، خلال المواجهات الأخيرة التي دارت بين البلدين بسبب الخلافات الحدودية.

ونشر حساب "كلاش ريبورت" المتخصص في بث مقاطع فيديو العمليات العسكرية الناجحة التي قامت بها أذربيجان، خلال عملياتها العسكرية، مقطع فيديو لتدمير منظومة أس300.

ويقول الحساب، أن عملية التدمير قامت بها الطائرة بدون طيار التركية بيرقدار BayraktarTB2، كما تم تدمير رادار من طراز 5N63S يتبع نفس المنظومة سوفياتية الصنع.

وحسب خبراء في الشأن العسكري، فقد أثبتت الحروب الأخيرة، خصوصا حرب أذربيجان وأرمينيا، والحرب الأهلية الليبية، أو حتى الحرب الروسية – الأوكرانية، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، قليلة القدرة على مواجهة Bayraktar TB2.

ويضيف الخبراء، أن أنظمة الدفاع الجوي الصارويخية الروسية، مثل الأس300، الأس400، البانتسير، البوك أم2،...إلخ، كلها أخذت شهرة كبيرة بسبب الدعاية الإعلامية وتصويرها على أنها أسلحة لا تقهر.

ويشرح الخبراء أن التجارب الواقعية أثبتت أنها هذه الأنظمة أخذت سمعة أكثر مما تستحق، وأنها في الواقع أنظمة يمكن تجاوزها بسهولة من طرف الطائرات بدون طيار مثل البيرقدار.

وأوضح الخبراء أن الأنظمة الدفاعية الروسية ستجد مشاكل أكبر مع أنظمة مثل الهاروب و الهاربي، وهي طائرات بدون طيار انتحارية، أصغر بكثير، مما يصعب على الرادارات رصدها، خصوصا أنها فشلت في رصد أهداف أكبر بكثير مثل Bayraktar TB2.

وأثنى الخبراء العسكريين عن سياسة التسلح المغربية الأخيرة، معتبرين أنها جاءت بعد دراسات دقيقة للحاجيات، وبعد استخلاص التجارب من واقع الحروب، فجاءت صفقات مثل البيرقدار والهاروب والهيمارس والمدفعية الموجهة، لتكون أسلحة رادعة فتاكة، تنهي أحلام الأنظمة المتهورة.

Russian SAM systems prove little capable against the Bayraktar TB2 whether in Ukraine or Armenia. Another S-300PS SAM launcher was just destroyed by an Azerbaijani #BayraktarTB2. pic.twitter.com/S4qP8f1KxX— Clash Report (@clashreport) September 13, 2022

الاربعاء 14 سبتمبر - 22:43
مصدر : nadorcity.com.