مجلس جماعة الناظور ينظم دورة تكوينية لفائدة عضوات وأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

مجلس جماعة الناظور ينظم دورة تكوينية لفائدة عضوات وأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع
أشرف مجلس جماعة الناظور، يوم السبت المنصرم، على تنظيم دورة تكوينية لفائدة عضوات وأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع التابعة للمجلس، حيث تمحورت الدورة حول الهيئة ودورها.

وتم افتتاح اللقاء، بكلمة لرئيس المجلس الجماعي بالناظور، سليمان أزواغ، رحب فيها بعضوات و أعضاء الهيئة، متمنيا لها التوفيق في دورها التشاركي و الاستشاري، كما تمنى نجاح الدورة التكوينية وتحقيق أهدافها واستمرار الجماعة في دعم الهيئة واستشارتها، مؤكدا على أن باب المجلس يظل مفتوحا للهيئة.

وجاءت بعد ذلك كلمة، رئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بالمجلس الجماعي بالناظور، عبد السميع لكبير، والذي رحب من خلالها بأعضاء وعضوات الهيئة وعبر كذلك عن شكره لرئيس مجلس الجماعة على تعاونه من أجل إنجاح الدورة التكوينية، كما رحب بالمؤطر السيد عبد الصمد بلقايد، المدير العام لمصالح جماعة سلوان الذي استجاب للدعوة.

وانطلق التكوين بكلمة السيد عبد الصماد بلقايد، شكر فيها الجهة المنظمة، وذكر بأهدافه، مشيرا، إلى أن هذا التكوين يهدف إلى تقوية قدرات عضوات وأعضاء الهيئة، ليقوم بعد ذلك الحضور بإعطاء لمحة موجزة عن صفة كل عضو، وعرض انتظاراتهم من الدورة.

وقد عرفت الدورة التكوينية، تفاعلا ممتازا من طرف المؤطر الذي بدأ بسرد تاريخ الهيئة، ليشير بعد ذلك أعضاء الهيئة إلى النصوص الدستورية والقوانين التنظيمية التي تحدد بالضبط مهام وأدوار هذه الهيئة.

وتم التذكير أيضا، خلال الدورة التكوينية المذكورة، بدور الهيئة في إدراج نقط في جدول أعمال المجلس ووضع توصيات وملتمسات، والتي يحق للمجلس الأخذ بها أو رفضها، بالإضافة إلى دروها الهام في برنامج عمل الجماعة على مستوى الإعداد والتتبع.

وجرى بعد ذلك، وضع الإطار المفاهمي لمصطلحات الهيئة، المساواة -تكافؤ الفرص – مقاربة النوع، مع التطرق لتاريخ المشاركة النسائية ودورها المهم في تحقيق المناصفة.

هذا، وقد تم استكمال أطوار الدورة التكوينية برغبة قوية من عضوات وأعضاء الهيئة بلقاءات ودورات تكوينية تمكنها من صياغة الآراء الاستشارية التي تتعلق بإدراج النقط أو برنامج عمل الجماعة.

الاربعاء 14 سبتمبر - 19:37

مصدر : nadorcity.com.