هذه أهم مستجدات مشروع خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري

هذه أهم مستجدات مشروع خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري
أجرى يوم أمس الثلاثاء 13 شتنبر الجاري، الرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية، ميلي كياري، ورئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، عمر عليو توراي، في أبوجا مباحثات حول مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بنيجيريا.

وأفاد بيان صادر عن الشركة النيجيرية، أن ميلي كياري قام أمس بزيارة ود ومجاملة إلى رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عمر عليو توراي"، وذلك إطار المهمة المنوطة به والتي أوكلت إليه من طرف الحكومة الفيدرالية، والتي تتعلق بتولي الإشراف على تنفيذ مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري، والذي يصل طوله إلى 7000 كلم.

كما أكد البيان ذاته، على أن الزيارة المذكورة، جاءت استعدادا لتوقيع مذكرة تفاهم بين شركة النفط الوطنية النيجيرية والمكتب الوطني للهيدروكاربرات والمعادن بالمغرب وكذا المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، يوم غد الخميس 15 شتنبر الجاري بالرباط.

ولفت المصدر، إلى أن شركة النفط النيجيرية ومفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، عبرا خلال الزيارة عن تجديد التزامهما بمشروع خط أنابيب الغاز بين المغرب ونيجيريا، والذي سيعمل على مد الغاز لدول غرب إفريقيا، بحيث سيمر من المغرب ثم أوروبا.

وذكر المصدر، أن الشركة النيجيرية المعنية والمكتب الوطني للهيروكاربورات والمعادن، سيقومان بتوقيع مذكرتي تفاهم مع الشركة الموريتانية للهيدروكربورات و"بتروسن" السنغالية، مردفا، أنه من المحتمل أن تشارك الشركتان في مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري.

وأكد البيان، على أن المشروع سيمكن عند اكتماله من توفير نحو 3 مليارات قدم مكعب قياسي من الغاز بشكل يومي، وذلك على طول ساحل غرب إفريقيا، حيث سينطلق من نيجيريا ثم بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا وصولا إلى المملكة الغربية.

جدير ذكره، أن مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، كان قد أطلق في أبوجا، وذلك برئاسة الملك محمد السادس ورئيس نيجيريا، محمد بخاري.

الاربعاء 14 سبتمبر - 16:50
مصدر : nadorcity.com.