جون أفريك.. الملك سيمثل المغرب في قمة الجامعة العربية بالجزائر

جون أفريك.. الملك سيمثل المغرب في قمة الجامعة العربية بالجزائر
تزعم الصحيفة الفرنسية جون أقريك، في خبر وصفته بالحصري، أن الملك محمد السادس سيشارك في القمة العربية المزمع انعقادها في الجزائر شهر نونبر القادم، بعد وساطة دول عربية.

وأضافت جون أقريك، أن قرار مشاركة المغرب، جاء بعد وساطة عدد من الدول العربية على رأسها المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين وقطر والكويت.

وتزعم الصحيفة الفرنسية، أن الملك محمد السادس سيشارك بشكل شخصي في القمة الحادية والثلاثين الجامعة الدول العربية.

ويرتقب أن تنعقد القمة في الجزائر يومي 1 و 2 من شهر نونبر من العام الجاري 2022، بعد أن كان تاريخ موعد الانعقاد محل خلاف كبير.

ويرى خبراء أن تنظيم القمة في هذا الموعد ومشاركة المغرب، جاء بعد مجموعة من التنازلات التي قدمتها الجزائر، بدءا بالتراجع عن مساعيها في إشراك الرئيس السوري بشار الأسد.

كما قامت الجزائر في إطار هذه التنازلات بقبول إرسال مبعوث خاص إلى المغرب لتسليم الدعوة، هو وزير العدل، والذي سيسلم نفس الدعوة لكل من السعودية والأردن.

وكانت آخر الإشارات أو التنازلات، هي إقالة المدعو بلاني من منصبه الذي استحدثه النظام الجزائري في الخارجية، وهو المبعوث الخاص إلى الصحراء عمار بلاني، والذي كان تخصصه هو إلقاء تصريحات عدوانية تجاه المغرب بمناسبة أو بدون مناسبة، وتقرر تعيينه أمينا عاما لوزارة الخارجية الجزائرية.

الاثنين 12 سبتمبر - 22:23
مصدر : nadorcity.com.