بسبب خلافه مع الرئيس في قضية الصحراء.. وزير الخارجة البيروفي يستقيل من منصبه

بسبب خلافه مع الرئيس في قضية الصحراء.. وزير الخارجة البيروفي يستقيل من منصبه
قدم وزير الخارجية البيروفي، ميغيل أنجيل رودريغيز ماكاي، استقالته من منصبه، بسبب خلافه مع رئيس البلاد بيدرو كاستيلو، حول مجموعة من قضايا السياسة الخارجية، من بينها قضية الصحراء المغربية.

وأوضح الرئيس السابق للدبلوماسية في ليما الآن في رسالة، أن تعيينه في هذا المنصب في 5 غشت كان هدفه "تنشيط السياسة الخارجية لبيرو، وتصحيح الأخطاء ومحاولة تعزيز مسار الحياة الدولية.

وأضاف أن ذلك يكون من خلال الصرامة الأكاديمية والمهنية، باتباع منهج الشخصيات العظيمة والمراجع للدبلوماسية البيروفية والقانون الدولي.

وكان وزير الخارجية المستقيل ماكاي قد أعلن في 18 غشت الماضي، في بيان صحفي سحب الاعتراف وقطع جميع العلاقات مع "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، المزعومة.

وهو البيان الذي شكك فيه رئيس بيرو بجدية يوم الخميس 8 شتنبر، الذي غر

احتفالا على تويتر بالذكرى الأولى لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلاده و ما أسماه "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

ومع رحيل ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي من منصب رئيس الدبلوماسية، سيكون للرئيس بيدرو كاستيلو كل الحرية لتعيين وزير خارجية جديد يشاركه نفس الدعم لجبهة البوليساريو.

هذا وتتماشى خرجة رئيس بيرو مع إدانة حزبه، "بيرو الحرة"، لسحب الاعتراف لقرار الوزير السابق سحب الإعتراف بالبوليساريو. وكانت الحزب اليساري المتطرف قد طالبت باستقالة وزير الخارجية المعين في هذا المنصب في 5 غشت الماضي.

السبت 10 سبتمبر - 22:54
مصدر : nadorcity.com.