رغم الجفاف السماح لشركة قطرية ببناء ملعب للكولف في المغرب

رغم الجفاف السماح لشركة قطرية ببناء ملعب للكولف في المغرب
دقت الحكومة ناقوس الخطر بسبب الإجهاد المائي الذي تعيشه البلاد في ضل توالي سنوات الجفاف، وغياب الحكامة في تدبير الموارد المائية المحدودة. وأطلقت وزارة التجهيز والماء حملات تحسيسية من أجل حث المواطنين على عدم تبذير الماء والاقتصاد فيه.

وفي خضم حالة الطوارئ المائية هذه، وجفاف السدود والأنهار، وإجهاد الفرشة المائية التي تتآكل سنة بعد سنة، افتتح صندوق ديار القطري، ملعبا للكولف بطنجة، تحت اسم “نادي الهوارة للكولف”، ويمتد على مساحة 110 هكتار مع ملعب كولف من 18 حفرة وآخر من 9 حفر.

حضر افتتاح ملعب الكولف الجديد مجموعة من الشخصيات من عالم السياسة والمال والإعمال، وحضي بتغطية إعلامية.

وانتقد متابعون سياسة بناء ملاعب الكولف للأغنياء، رغم استهلاكها الكبير من المياه، في وقت يطلب فيه من الفقراء الاقتصاد في هذه المادة الحيوية، رغم أن حجم استهلاك المواطنين لا يشكل سوى 10 بالمائة، من الاستهلاك الوطني للماء.

وأضاف معلقون، أن عقلنة الاستهلاك وحوكمته، يجب أن تبدأ من ملاعب الكولف، ومسابح القصور والفيلات التي تبذر المياه الصالحة للشرب، وتستهلك ما يمكن أن تستهلكه عشرات الأسر من أصحاب الدخل المحدود والمتوسط، الذين يطلب منهم الاقتصاد.

وأشار متابعون، إلى أن الضيعات الفلاحية المملوكة للمستفيدين من الريع، والذين يخصصون إنتاجهم للتصدير، وبتواطىء من السياسيين المشرفين على قطاع المياه في البلاد، هم المتسببين في أزمة المياه الحالية.

وأضافوا أنهم علاوة على ذلك يستفيدون من الإعفاءات الضريبية على مشاريعهم الفلاحية المواجهة للتصدير، ويستفيدون من تمويلات حكومية، ممولة من الضرائب المفروضة على البسطاء، في معادلة مقلوبة، أصبح فيها الفقراء، يمولون اغتناء فئة قليلة من المحضوضين، بل ويقتصدون في قطرات المياه من أجل تمويل أسلوب عيشهم ورفاهيتهم، بسقي ملاعب الكولف.

الجمعة 9 سبتمبر - 22:53
مصدر : nadorcity.com.