وزيرة إسبانية سابقة تثير الجدل بدعمها مطالب المغرب في سبتة ومليلية

وزيرة إسبانية سابقة تثير الجدل بدعمها مطالب المغرب في سبتة ومليلية
أثارت وزيرة الإسكان الإسبانية السابقة، في حكومة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، جدلا كبيرا في الأوساط الإسبانية بسبب تصريحاتها حول مغربية سبتة ومليلية المحتلتين.

وجاءت تصريحات الوزيرة الاشتراكية السابقة ماريا أنطونيا تروخو، خلال كلمة ألقتها بجامعة عبد الملك السعدي بمدينة تطوان، في مؤتمر حول “العلاقات بين المغرب وإسبانيا: أمس واليوم”.

وقالت "ماريا" بأن: “سبتة ومليلية تمثلان إهانة لوحدة أراضي المغرب”، واعتبرت أن مطالبة المغرب بالسيادة عليهما لها ما يبرهها.

وأضافت الوزيرة أن احتلال المدينتين يعد من”بقايا الماضي”، مضيفة أنّ سبتة ومليلية “كانتا لفترة أطول مغربيتين أكثر منهما مسيحيتين”، ولهذا السبب “يجب أن يتم اللجوء إلى التاريخ، إلى الحقيقة التاريخية، بحكمة، وفي هذه الحالة بالذات تكون الحجة قابلة للنقاش”، مشددة على أنّ “الحل” للمدن المتمتعة بالحكم الذاتي والجزر الإسبانية يجب أن يكون “سياسيا”.

وأثارت هذه التصريحات ردود أفعال قوية من طرف الأحزاب الإسبانية، أولها الحزب الاشتراكي الذي تنتمي إليه الوزيرة السابقة، الذي اعتبر أن ما قالته "ماريا" آراء شخصية لا تمثل أي شخص في الحزب الاشتراكي، وهي حسب الحزب آراء خاطئة وعير مقبولة، مؤكدا أن اسبانية سبتة ومليلية لا تقبل النقاش.

أما الأمين العام للاشتراكيين في سبتة، خوان غوتيريز، فقد تأسف لتصريحات الوزيرة الإسبانية، وعبر عن رفضه لها، وعدها عدم احرتم "لشعب سبتة ومليلية".

من جانبها قالت حكومة سبتة التي يترأسها حزب الشعب اليميني، اسبانية المدينتين لا تقبل النقاش أو الشك، وأن تصريحات الوزيرة تعكس “عدم ولاء مؤسسي وغير مقبول”.

الاحد 4 سبتمبر - 19:37
مصدر : nadorcity.com.