وكالة الدواء تحذر من متحورات “جديدة كليا” من كورونا قد تظهر هذا الشتاء

وكالة الدواء تحذر من متحورات “جديدة كليا” من كورونا قد تظهر هذا الشتاء
أعلنت وكالة الدواء التابعة للاتحاد الأوروبي، يوم أمس الجمعة، بأن متحورات جديدة كليا من فيروس كورونا قد تظهر شتاء هذا الموسم، غير أن اللقاحات المتوفرة حاليا يفترض أنها تحمي من الإصابة الحادة بالمرض أو الوفاة.

وأتت إفادة وكالة الدواء الأوروبية تزامنا مع استعداد دول الاتحاد الأوروبي، لإطلاق حملة لقاحات معززة ضد كوفيد تسعة عشر، قبل موجة من الإصابات يُخشى أن تنتشر في وقت لاحق هذا العام.

واشتملت هذا اللقاحات على خليط متنوع من لقاحات مضادة لأوميكرون المتفشي حاليا تم ترخيصها حديثا إضافة الى اللقاحات الأصلية التي طورت لمحاربة الفيروس، وفق الوكالة الأوروبية.

وحذر المسؤول عن اللقاحات في ذات الوكالة ماركو كافاليري، من أنه “لا يجب انتظار لقاح خاص”، مضيفا أنه “قد يكون هناك متحور جديد بالكامل قيد الظهور لا يمكننا توقعه اليوم”.

وكانت الوكالة الأوروبية قد أعطت أول أمس الخميس فاتح شتنبر الجاري، موافقتها على لقاحات معدلة من شركتي فايزر/بايونتيك وموديرنا مخصصة لمكافحة متحورة “بي آي 1” القديمة من أوميكرون.

من جهة أخرى، خلف تفشي مرض غامض في الأرجنتين، مقتل ثلاثة أشخاص، حيث أُعلن ذلك ليلة أمس الجمعة ثاني شتنبر، من طرف السلطات الصحية في البلاد.

وفي مشفى خاص في توكومان بشمال الأرجنتين، أصيب 9 أشخاص بمرض مجهول في الأسبوعين الماضيين، فيما توفي ثلاثة منهم وهم: مريضة تبلغ من العمر 70 سنة وطبيب وممرضة عالجها. في أعراض المرض: التهاب رئوي وحمى.

واستبعدت السلطات الصحية بالمنطقة احتمال وجود أكثر من 30 فيروسا وبكتيريا معروفة منها كورونا وهانتا وعدة سلالات من الليجيونيلا.

السبت 3 سبتمبر - 19:25
مصدر : nadorcity.com.