رشيد اليزمي يوضح بشأن ترشيحه لجائزة نوبل

رشيد اليزمي يوضح بشأن ترشيحه لجائزة نوبل
كسر العالم المغربي رشيد اليزمي الصمت بخصوص الشائعات التي أحاطت بترشيحه لجائزة نوبل للكيمياء لعام 2022. بعد الكثير من الجدل الذي أثاره تناقل اسمه كأبرز مرشحي الجائزة.

وقال اليزمي، أنه حتى لو كانت مثل هذه الإعلانات، التي يتم تداولها على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، تأتي من نوايا إيجابية وودية لدعم ترشيح محتمل لهذه الجائزة المرموقة، والتي إذا كانت صحيحة، ستكون أخبارًا رائعة للمغرب كأمة، مضيفا أنه لا يعرف من يقف وراء هذه الحملة.

وأضاف عالم البطاريات الشهير، أنه فيما يتعلق بجائزة نوبل، فالقاعدة العامة هي أنه يجب التعامل مع مثل هذه الفرضية بأقصى قدر من السرية.

مشيرا إلى أنه يفضل أن تأتي ترشيحات جائزة نوبل من الحائزين على جائزة نوبل السابقين أو العلماء المشهورين دوليًا. يتم تصنيف مثل هذه الترشيحات بدرجة عالية من السرية، لدرجة أن حتى المرشحين لا يكونون على علم أساسًا أنهم مرشحون.

وأوضح اليزمي أن لجنة نوبل تتكون من أعضاء علميين بارزين يقومون بعمل دقيق لتجنب الأخطاء في قرارهم النهائي.

وشدد على أنه لا ينبغي أن يكون هناك شك في أن جائزة نوبل لشخصية علمية مرتبطة بإسهامه الحاسم في تقدم المعرفة البشرية، والتي ساهمت في تقدم البشرية. وختم كلامه المنشور على صفحته الرسمية على "فايسبوك" بتقديم الشكر بدعم المغاربة له.

الاربعاء 31 غشت - 10:20
مصدر : nadorcity.com.