المغرب يقرر عدم المشاركة في قمة "تيكاد" ويستدعي سفيره في تونس للتشاور

المغرب يقرر عدم المشاركة في قمة "تيكاد" ويستدعي سفيره في تونس للتشاور
قرر المغرب عدم المشاركة في قمة "التيكاد" الثامنة المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 غشت، التي تجمع اليابان بالدول الأفريقية، واستدعاء سفير جلالة الملك في تونس للتشاور على الفور، إثر موقف هذا البلد الذي يؤكد بشكل صارخ على العداء للمملكة. حسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وقالت الوزارة في البيان "بعد مضاعفة المواقف والتصرفات السلبية مؤخرا فيما يتعلق بالمملكة المغربية ومصالحها العليا، فإن موقف تونس في إطار عملية تيكاد (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد العداء الصارخ".

ويضيف البلاغ، " وبالفعل قررت تونس وخلافا لنصيحة اليابان وخلافا لعملية التحضير والقواعد المعمول بها، من جانب واحد دعوة الكيان الانفصالي. مشيرا إلى أن الترحيب الذي قدمه رئيس الدولة التونسية لزعيم الميليشيا الانفصالية، عمل خطير وغير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية.

وفي مواجهة هذا الموقف العدائي والضار تجاه العلاقات الأخوية التي حافظ عليها البلدان على الدوام، قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 آب / غشت، واستدعاء سفير جلالة الملك في تونس على الفور للتشاور.

وتضيف الوزارة في البلاغ، أن هذا القرار لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على العلاقات القوية والسليمة بين الشعبين المغربي والتونسي، اللذين يرتبطان بتاريخ مشترك ومصير مشترك.

كما أنه لا يشكك في ارتباط المملكة المغربية بمصالح إفريقيا وعملها في إطار الاتحاد الإفريقي، كما أنه لا يشكك في التزام المملكة في إطار التيكاد.

الجمعة 26 غشت - 22:34
مصدر : nadorcity.com.