بريطانيا تعلن رفع أسعار الطاقة بنسبة 80 بالمائة.. ومخاوف من ركود الاقتصاد الاوروبي

بريطانيا تعلن رفع أسعار الطاقة بنسبة 80 بالمائة.. ومخاوف من ركود الاقتصاد الاوروبي
وسط أزمة الطاقة في أوروبا، وفي خطوة قاسية على الاقتصاد، أعلنت بريطانيا، اليوم الجمعة 26 غشت 2022، عن رفع سقف أسعار الطاقة في المملكة المتحدة بنسبة 80% ابتداءً من أكتوبر المقبل.

وستأتي هذه الأسعار الخيالية، إلى زيادة التضخّم وسط أزمة غلاء المعيشة، وإلى الضغط على الحكومة للتحرّك.

وقد حذر “مكتب أسواق الغاز والكهرباء” (أوفغيم)، الهيئة البريطانية المنظمة للطاقة الجمعة من الوضع الحالي، مشيرا إلى أن “الأسعار يمكن أن تسوء بشكل كبير طوال 2023″، ودعى الحكومة إلى تقديم مساعدات “عاجلة” في أوج أزمة غلاء معيشة.

هذا وقد تم رفع سقف الأسعار من 1971 جنيهاً استرلينياً سنوياً لكلّ أسرة متوسّطة إلى 3549 جنيهاً إسترلينياً بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للغاز خصوصاً منذ الحرب في أوكرانيا.

ويعكس الارتفاع الحالي للأسعار، الزيادة المستمرة في أسعار الجملة العالمية للغاز التي بدأت مع عمليات الإغلاق بسبب كوفيد-19 وتم دفعها إلى مستويات قياسية عندما قطعت روسيا ببطء إمدادات الغاز إلى أوروبا، حسب مكتب أسواق الغاز والكهرباء البريطاني.

وبما أن هذه العتبة حُسبت على أساس متوسط أسعار الجملة للغاز خلال الأشهر السابقة، يتوقع الخبراء

ولازال الخبراء في المملكة المتحدة يتوقعون أن ترتفع الأسعار إلى أكثر من 4 آلاف جنيه استرليني في يناير وحتى 6 آلاف جنيه في الربيع حسب التقديرات الأكثر تشاؤماً، مما سيؤدي إلى زيادة التضخم ليتجاوز 10% على أساس سنوي في بريطانيا.

وتعزى هذه التوقعات المتشائمة، إلى كون الأسعار الحالية رغم الزيادات، إلا أنها حُسبت على أساس متوسط أسعار الجملة للغاز خلال الأشهر السابقة.

ويتخوف الخبراء في بريطانيا وأوروبا، أن تتسبب أسعار الطاقة الفلكية، إلى حدوث ركود في الاقتصاد، ما سيضاعف متاعب الحكومات الأوروبية، وشركاءها الاقتصاديين على غرار المغرب.

الجمعة 26 غشت - 22:34
مصدر : nadorcity.com.