لجنة برلمانية استطلاعية تحل بالناظور لتتبع ظروف عودة الجالية

لجنة برلمانية استطلاعية تحل بالناظور لتتبع ظروف عودة الجالية
حل وفد برلماني بالناظور من أجل القيام بجولة استطلاعية، لتتبع أحوال وظروف عودة أفراد الجالية المقيمة بالخارج، عبر ميناء بني نصار، الذي يعرف توافدا كبيرا للرجوع إلى بلدان الإقامة.

وجاءت اللجنة المنبثقة عن "لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج" في مجلس النواب، حسب النائب البرلماني حسان بركاني الذي يترأسها، لتواكب عملية مرحبا، بعد عامين من توقفها، بعد توافق من جميع الاحزاب البرلمانية.

وحسب النائب "بركاني" تعتبر هذه ثاني زيارة للجنة، بعد الزيارة التي قامت بها بتاريخ 21 يونيو 2022، في بداية عملية مرحبا، لتأتي هذه الجولة الاستطلاعية الجديدة في نهاية العملية لتواكب عودة أفراد الجالية.

وقال بركاني، بأنهم وقفوا في جولتهم في معبر بني نصار على مجموعة من الأمور التي سيتضمنها التقرير، من أجل تداولها في البرلمان، والوزراء المعنيين، من أجل تحسين ظروف عبور الجالية، تماشيا مع ما جاء في الخطاب الملكي السامي.

وستجتمع اللجنة الاستطلاعية المكونة من تسعة نواب برلمانيين يمثلون المنطقة ومدن أخرى، بعد نهاية جولتها التي ستشمل أيضا مطار الناظور، مع عامل صاحب الجلالة على الإقليم، من أجل بحث المشاكل التي تصادف عملية مرحبا.

وحسب رئيس اللجنة الاستطلاعية لعملية مرحبا، بركاني، فإن مجموعة من أفراد الجالية عبروا عن ملاحظتهم لمجموعة من التغييرات الإيجابية أثناء العبور مقارنة بالسابق، مثل معاملة عناصر الأمن والجمارك، وكذا عدد ساعات الانتظار التي تقلصت.

وقال المتحدث أن هناك خلل على مستوى الجانب الآخر في مليلية، أثناء العبور عبر معبر الحدود الوهمية، ووعد بمحاولة حل هذا المشكل مستقبلا مع الجانب الإسباني بعد تحسن العلاقات بين البلدين.

الجمعة 26 غشت - 15:52

مصدر : nadorcity.com.