لليوم الرابع على التوالي.. النيران في كتامة تمتد إلى غابات الأرز

لليوم الرابع على التوالي.. النيران في كتامة تمتد إلى غابات الأرز
لليوم الرابع باستمرار، لا يزال الحريق الذي اندلع بجبل “أغاندرو” بدوار بني عيسي التابع لجماعة عبد الغاية السواحل بدائرة كتامة يواصل الاجترار على الأخضر واليابس، بالرغم من أن جهود سلطات إقليم الحسيمة، ومعها مختلف الدوائر المحيطة بها، لا تزال مستمرة من أجل السيطرة على الحريق الذي وُصف بـ”المهول”.

ووفق عدد من المصادر، فإن النيران، أصبحت تتمدد بشكل “مُخيف”، محذرة من خطر انتقالها نحو غابة الأرز.

وأشار هؤلاء، في الوقت نفسه إلى أن “طائرتين لإخماد الحرائق حلّتا بموقع الحريق أمس الجمعة 19 غشت الجاري، لكن صعوبة التضاريس، وبعد موقع سد الوحدة للتزود بالماء، حالت دون إخماد ألسنة اللهب”، مثمنة الدور الذي تقوم به كل فرق التدخل، من قبيل قوات مساعدة، رجال المياه والغابات، القوات المسلحة، السلطة المحلية، الدرك الملكي.

وجدير بالذكر، أنه قد اندلع حريق بغابة جبل “أغندرو” المحاذية لغابة جبل تيديغين، بجماعة عبد الغاية السواحل التابعة لدائرة كتامة بإقليم الحسيمة، صباح يوم الجمعة 19 غشت الجاري، الشيء الذي استنفر كل من الساكنة المُجاورة، والسلطات المحلية، التي حلّت سريعا إلى عين المكان، للتدخل في إخماد الحريق، خوفا من أن يمسّ غابة جبل تيدغين التي تعتبر إحدى أكبر الغابات بإقليم الحسيمة، والمعروفة بغطائها الغابوي المكون من أشجار الأرز وأشجار غابوية متنوعة أخرى.

كما تشير مصادر محلية، أن طائرتي “كنادير” تدخلتا لدعم جهود فرق إخماد الحريق، بعد تزودهما بحمولتهما من المياه انطلاقا من حقينة سد الوحدة بإقليم تاونات المجاور؛ فيما كشفت مصادر أن أسباب انتشار الحريق سريعا تعود إلى “ارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح الشرقية القوية والساخنة أججا ألسنة النيران، كما أن وعورة تضاريس المنطقة قد صعّبت مهمة تدخل فرق الإطفاء”.

وحسب ذات المصادر، فإن الحريق تراءى للناس من مسافة بعيدة، حيث يعلو دخان أبيض كثيف، الغطاء الغابوي بالمنطقة.

وقد شاهدت طائرات القوات المسلحة الملكية المتخصصة في عمليات إطفاء الحرائق، من نوع كانادير، كندية الصنع، وهي تحوم فوق المنطقة التي شبت فيها النيران، لمحاولة السيطرة عليها كما يبدو.

السبت 20 غشت - 19:29
مصدر : nadorcity.com.