صور.. المجلس العلمي بالدريوش يحتضن محاضرة حول مفهوم المواطنة للأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا

صور.. المجلس العلمي بالدريوش يحتضن محاضرة حول مفهوم المواطنة للأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا
استضاف المجلس العلمي المحلي بإقليم الدريوش بالمملكة المغربية يوم الأربعاء 10 أغسطس 2022 بمناسبة فعاليات اليوم الوطني للمهاجر ؛ و في إطار الأبواب المفتوحة التي ينظمها المجلس العلمي المحلي للدريوش في فصل الصيف من كل عام لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج ؛ الأستاذ عبد الصمد اليزيدي، الأمين العام للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا.

والقى الأخير محاضرة حضرها أعضاء المجلس و عموم العاملين مع المجلس العلمي المحلي للدريوش؛ من وعاظ و واعظات و مرشدين و مرشدات ؛ و كذا الطلبة و الباحثون ؛ في موضوع: "مفهوم المواطنة وسؤال الهوية لدى مغاربة العالم ".

وقد تلقى اليزيدي الدعوة من طرف رئيس المجلس العلمي الدكتور بنعيسى بويوزان ، الذي أثنى في كلمته على جهود المجلس الأعلى للمسلمين في تأطير مسلمي المانيا وتمثيلهم في المحافل الوطنية والدولية.

وقد تناول اليزيدي في كلمته مفهوم المواطنة الشاملة الذي رسخه النبي صلى الله عليه وسلم في وثيقة المدينة المنورة بعد هجرته صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة ، وقد أشار الأستاذ اليزيدي إلى مكانة مفهوم المواطنة في الدول المتعددة الأديان والثقافات.

ويجب أن يحل محل مفاهيم " الجالية" أو "العمال الضيوف" ، و التي كانت تعرف بها الأجيال الأولى من المهاجرين في الغرب. وتناول الأستاذ اليزيدي بعض النماذج الإيجابية في تعاطي كثير من المؤسسات الإسلامية في العالم العربي مع مفهوم المواطنة، والتي تمخض عنها عدد من البيانات والوثائق.

و على رأس هذه الوثائق، بيان مراكش بالمملكة المغربية ووثيقة مكة المكرمة، وقد أهدى الأستاذ اليزيدي نسخة منهما لرئيس المجلس العلمي في الدريوش بهذه المناسبة.

و قد تفاعل الحضور مع المحاضرة بعدد من الأسئلة التي تناولت واقع المسلمين والمؤسسات الإسلامية في أوروبا بصورة عامة وألمانيا بصورة خاصة. وفي الختام قدم السيد رئيس المجلس العلمي الدكتور بنعيسى بويوزان للأمين العام هدية وشهادة تقديرية على محاضرته وزيارته

الاحد 14 غشت - 18:57

مصدر : nadorcity.com.