أصحاب محلات "لاڤاج" يحفرون الآبار ليلا للبحث عن المياه

أصحاب محلات "لاڤاج" يحفرون الآبار ليلا للبحث عن المياه
اوردت مصادر إعلامية محلية بمدينة سلا، انه وبعد ان قررت السلطات بالمدينة أن تغلق محلات غسل السيارات موازاة مع قلة المياه، وتفعيلا لمذكرة وزارة الداخلية لترشيد استعمال المياه للتخفيف من آثار الجفاف والحفاظ على الفرشة المائية، لجأ بعض أصحاب محلات غسل السيارات إلى ان يحفروا آبارا داخل محلاتهم ليلا بعيدا عن أعين السلطات.

وذكر مصدر محلي، أن أرباب المحلات لجؤوا لهذا الحل الأخير بعد القرار المفاجئ للسلطات بغلق محلاتهم وضياع رزق عملهم وذويهم، حيث أصبحوا جميعا َمعرضين للتشرد.

يضيف ذات المصدر، أن البعض منهم عمل على استقطاب عمال حفر متخصصين في حفر الآبار من البوادي لحفر آبار يصل عمقها مابين 20 و30 مترا داخل المنازل التي توجد بها محلات غسل السيارات، ويقومون بإزالة التراب وإخفاء معالمه بكميات صغيرة ليلا لعدم إثارة الإنتباه.

وكانت السلطات العمومية قد باشرت عملية إغلاق عدد من محلات غسل السيارات التي تستعمل مياه الشرب بمدن مختلفة، تجسيداً لتوجهات حالة “الطوارئ المائية”، لكن ذلك خلف انتقادات اجتماعية وبيئية كثيرة، بسبب عدم تخصيص تعويضات مالية للمستخدمين جراء الإغلاق.

وتفعيلا لدورية وزارة الداخلية المغربية، من أجل ترشيد استعمال المياه في كل مجالات الحياة، في خضم أزمة الماء التي تعرفها البلاد بسبب الانخفاض المهول في الواردات المائية، ما تسبب في عجز مائي كبير في السدود، شرعت السلطات في إغلاق مغاسل السيارات "لافاج".

وقامت السلطات المغربية بعدد من المدن المغربية، بحملة لإغلاق مجموعة من محلات غسل السيارات، التي تستعمل المياه الصالحة للشرب.

وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قد وجه دورية إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، تتضمن تدابير صارمة لتقنين استعمال المياه.

الجمعة 12 غشت - 23:53
مصدر : nadorcity.com.