شاطئ غانسو يستهوي عشاق الغطس والسباحة وسط مطالب للاعتناء بالموقع من طرف المسؤولين

شاطئ غانسو يستهوي عشاق الغطس والسباحة وسط مطالب للاعتناء بالموقع من طرف المسؤولين
تحول شاطئ "غانسو" بدار الكبداني، خلال الفترة الأخيرة، إلى محج صيفي يقصده المصطافون من مختلف الأعمار والأجناس، للاستمتاع بنظافة مياهه ومناظره الطبيعية الساحرة والخلابة.

ويقصد المئات من الأفراد والعائلات الشاطئ المذكور يوميا طيلة أيام الأسبوع، حيث يفضلونه كوجهة طبيعية مناسبة للاصطياف في ظل وجود أماكن أخرى يعتبرونه مكتظة ولا تلائم راحتهم.

وحبى الله الشاطئ بتواجده وسط مجموعة من الجبال والهضاب التي منحته رونقا خاصا، إلا أن وعورة الطريقة المؤدية إليه تجعل الكثيرين يطالبون من المسؤولين إيلاء العناية اللازمة للموقع في أفق تحويله إلى وجهة سياحية تساهم في تنمية دار الكبداني بإقليم الدريوش.

وما فتئ سكان قبيلة بني سعيد وكذا أبناء الجالية المغربية المقيمة بأوروبا، مطالبتهم برد الاعتبار للمنطقة ككل التي تعاني من افتقار حاد في البنية التحتية، بحيث أن جل أو كل شواطئها تعرف بوعورة الطرق للوصول إليها، رغم إنشاء مشروع الطريق الساحلية الرابطة بين الناظور والحسيمة، إلا أن الطرقات الفرعية المؤدية إلى "جنان" الساحل البحري لم تشملها المبادرات التنموية إلى حدود الساعة.

ويؤكد الجميع، سواء أبناء المنطقة أو الجالية المقيمة بأوروبا أو الزوار المحليين من أبناء الوطن، عن الإهمال الذي طال المنطقة من طرف جميع المؤسسات، رغم توفرها على جميع المؤهلات والمقومات التي يمكن أن تجعل منها وجهة سياحية بامتياز على غرار باقي المناطق الساحلية التي أنعم عليها بمبادرات تنموية ولو على قلتها بالإقليم.

كما أن جميع الطرق المتواجدة في تراب قبيلة أيت سعيد التاريخية، تعتبر طرق غير لائقة ولا تتوفر على شروط السلامة الطرقية،مما يساهم في حوادث السير و عرقلة النمو الاقتصادي للقبيلة،خصوصا مع ما توفره الواجهة البحرية المتوسطية من فرص من الاستثمار و الرواج التجاري.

جدير بالذكر، أن قبيلة آيت سعيد المطلة تقع على البحر المتوسط على امتداد كيلومترات، وهي من أهم المناطق الريفية التي تعرف استقرار سكاني في السنوات الأخيرة رغم الهجرات المتعددة في بداية السبعينات و نهاية التسعينات لساكنتها الأصلية، إلى المناطق المجاورة و إلى باقي مدن المغرب بسبب التهميش المهول و الفظيع التي لا تزال تعاني منه القبيلة، بسبب غياب نظرة استراتيجية لدا الفاعلين السياسيين المحليين.

الاثنين 8 غشت - 19:43

مصدر : nadorcity.com.