إسبانيا تلحق المكلف بالهجرة والحدود في شرطتها الوطنية بسفارتها في المغرب

إسبانيا تلحق المكلف بالهجرة والحدود في شرطتها الوطنية بسفارتها في المغرب
بعد اللقاء الذي كان قد جمع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بنظيره الإسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا، بعد الأحداث الدامية التي شهدها السياج الحدودي لمليلية المحتلة في 24 من يونيو المنصرم، أعلنت إسبانيا عن قرار نقل المفوض العام المكلف بالهجرة والحدود في شرطتها الوطنية إلى سفارتها بالمغرب.

وقامت الشرطة الوطنية خلال هذا الأسبوع بنشر لائحة التعيينات في العديد من المناصب الخاصة بالمستشارين الأمنيين وملحقي وزارة الداخلية في مجموعة من التمثيليات الدبلوماسية على مستوى العالم.

وشملت هذه التعيينات بالإضافة إلى المغرب الذي تم فيه تعيين تابوردا ملحقا مكلفا بشؤون وزارة الداخلية بعد ترأسه لمفوضية الهجرة والحدود بالشرطة الوطنية منذ سنة 2018، كل من المملكة العربية السعودية وإسرائيل وباكستان وسويسرا ومالي وغانا والسلفادور والدومينيكان وإندونيسيا.

وتم الإعلان عن قرار إلحاق المسؤول الأمني المذكور والذي يبلغ 63 عاما، بعدما تم اقتراحه من طرف كتابة الدولة المكلفة بالأمن العام في حكومة سانشيز.

وجاء الإعلان بشكل رسمي عن قرار إلحاق المعني بالسفارة الإسبانية بالرباط، بعد مرور مدة قصيرة عن اجتماع مارلاسكا والفتيت، والذي كان قد حضرته أيضا المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون.

ويعد تابوردا أحد أبرز الأسماء التي تجيد في التعامل مع أزمات الهجرة وقضايا الحدود بين المغرب وإسبانيا، حيث كان المسؤول عن المفوضية حين عاشت جزر الكناري تدفقات قياسية للمهاجرين غير النظاميين.

كما كان تابوردا، في موقع المسؤولية الأمنية حين دخل الآلاف من المهاجرين إلى مدينة سبتة المحتلة انطلاقا من سواحل مدينة الفنيدق في ماي من سنة 2021 في فترة الأزمة الدبلوماسية بين الرباط ومدريد، ليكون آخر حدث كبير يعيشه هو الاقتحام الجماعي الذي شهده سياج مليلية في شهر يونيو المنصرم.

الخميس 4 غشت - 16:37
مصدر : nadorcity.com.