ما حقيقة الصور المتداولة عن حرائق المغرب بمواقع التواصل الاجتماعي

ما حقيقة الصور المتداولة عن حرائق المغرب بمواقع التواصل الاجتماعي
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا للحرائق المشتعلة في عدة مناطق بالمغرب، تظهر النيران في مناطق جبلية وريفية. وأرفقت تلك المنشورات بتعليق مفاده: أن “الصور تظهر حريقا في منطقة غفساي الواقعة في شمال المغرب".

وإثر التحقق من تلك الصور، تبين عدم صحتها، وأن إحداها قديمة وتعود لحرائق وقعت في الجزائر في العام 2021 كانت قد نشرتها وكالة رويترز. والصورة الثانية المتداولة تظهر أيضا عددا من الأشخاص ينظرون إلى حريق مشتعل على مقربة منهم، التقطها مصور وكالة فرانس برس في اليونان، في 2021.

و تسببت تلك حرائق الغابات التي اندلعت في بؤر عدة شمالي المملكة بمقتل أربعة أشخاص منذ منتصف يوليوز المنصرم. وقال وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات، أن المساحة الإجمالية المتضررة من الحرائق الأخيرة في مناطق عدة في شمال المغرب تجاوزت أكثر من 10 آلاف هكتار.

وفي سياق متصل، لقي شخصان حتفهما، االاسبوع الماضي، وسط النيران التي اندلعت مجددا بمناطق غابوية واسعة في إقليم العرائش.

وقالت مصادر محلية، بأن الأمر يتعلق بامرأتين، إحداهما لم تتمكن من مغادرة منزلها الذي حاصرته نيران الحريق التي تواصل انتشارها بمناطق غابوية شاسعة على مستوى جماعتي بني عروس وتازرورت.

ولم تحدد المصادر، السبب المباشر لوفاة الضحية، وما إذا كانت ناجمة عن اختناق بسبب الدخان أم بسبب تعرضها لحروق، بداخل منزلها بمدشر “دار الحيط” بجماعة بني عروس.

الاربعاء 3 غشت - 19:51
مصدر : nadorcity.com.