التحكيم الدولي أصدر قراره.. شركة ألمانية طالبت المغرب بتعويض قدره 60 مليار

التحكيم الدولي أصدر قراره..  شركة ألمانية طالبت المغرب بتعويض قدره 60 مليار
حكم المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي لصالح المغرب في النزاع الذي المعروض منذ 2019 من طرف مجموعة الصلب الألمانية شولز " Scholz"، والذي استمر أكثر من ثلاث سنوات ونصف.

ونشا الخلاف بين المغرب والمستثمر الألماني بعد قرار لوزير الصناعة والتجارة السابق مولاي حفيظ العلمي بشأن حظر تصدير خردة الحديد وتقييد استيراد حديد التسليح.

تم اتخاذ هذا القرار الوزاري في عام 2013، وهو ما جعل المجموعة الألمانية تشعر أنها المستهدفة من القرار، حيث كانت قد استثمرت في عام 2008 من خلال تأسيس فرع Scholz Metall Marokko، وهو مصنع إعادة تدوير النفايات الحديدية في الصخيرات.

وتسبب هذا الإجراء الوقائي في وقف أنشطة الشركة، والتي لم تتردد بدورها في اتهام الوزارة بانتهاك المعاهدة الثنائية الموقعة في عام 2001 بين المغرب وألمانيا لحماية الاستثمارات.

وحاولت إدارة مولاي حفيظ العلمي التوصل إلى تسوية ودية مع الشركة الألمانية قبل 15 غشت 2018 لكن المجموعة الألمانية رفضت. وطالبت شولز بمبلغ 60 مليون دولار كتعويض مالي عن الخسائر التي كانت ستتكبدها (ما يناهز 60 مليار سنتيم). المبلغ الذي خفضته فيما بعد إلى 20 مليون دولار (حوالي 20 مليار سنيتم).

وبعد دراسة القضية من طرف هيئة التحكيم التابعة للبنك الدولي أصدرت الأخيرة قرارها الذي كان في صالح المغرب. وعبر وزير الصناعة والتجارة رياض مزور عن سعادته بالفوز بالقضية أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، وبذلك تم حل إحدى القضايا الخمس بين الطرفين.

الاربعاء 3 غشت - 00:19
مصدر : nadorcity.com.