المغرب يحد من وصول قوارب مليلية إلى مياهه الإقليمية

المغرب يحد من وصول قوارب مليلية إلى مياهه الإقليمية
حظر المغرب الوصول إلى أراضيه لنحو 397 قاربًا راسية في المرسى و 145 قاربًا آخر في ميناء الصيد بالمدينة المحتلة. لا تمنح سلطات الناظور إذنًا صريحًا لهذه القوارب القادمة من مليلية.

ولن يتمكن أي قارب من مليلية من قضاء الليل على بعد 200 متر من الساحل المغربي، إذ أصبح يتعين على أصحاب القوارب الآن التوجه إلى القيادة البحرية لميناء بني أنصار، للحصول على وثيقة تسمح لهم بالذهاب إلى ميناء الناظور.

وتستغرق العملية ست ساعات في المتوسط، حيث يجب أن يتوجه القارب إلى ميناء بني أنصار ليحصل على ختم دخول، ثم يعود إلى ميناء أطاليون قبل الحصول على تصريح دخول إلى الناظور وتصريح لدخول المغرب، ثم العودة إلى بني أنصار قبل التوجه إلى المغرب.

والوثيقة صالحة لمدة ثلاثة أشهر وتسمح للقارب بالرسو على بعد 200 متر على الأقل من الساحل المغربي دون السماح بقضاء الليل.

ويتعين على مالكي قوارب مليلية التي تبحر عادة إلى المغرب (حوالي 270، وفقًا لبعض المصادر) دفع رسوم في ميناء أطاليون. كما سيتم فرض الإجراء على قوارب النزهة التي يتراوح ارتفاعها بين 5 و 12 مترًا والزلاجات النفاثة.

وذكرت مصادر مغربية رسمية أن الرباط اتخذت هذا القرار لمحاربة تهريب المخدرات (الكوكايين) والهجرة غير الشرعية.

وبالنسبة لبعض المحللين، فإن القرار المغربي هو رد على تعليق الإعفاء من التأشيرة الممنوح لسكان الناظور الذين يصلون إلى المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي. فيما يقول آخرون بأنه جزء من استراتيجية المملكة لخنق مليلية.

الاحد 31 يوليوز - 19:29
مصدر : nadorcity.com.