شاهدوا.. هكذا تم تتويج المنتجات المجالية بحضور وزير الفلاحة بالجهة الشرقية

شاهدوا.. هكذا تم تتويج المنتجات المجالية بحضور وزير الفلاحة بالجهة الشرقية
تم يوم السبت بالقطب الفلاحي لمدينة بركان، توزيع العديد من الجوائز والميداليات على التعاونيات والمنتجين الفائزين في المباراة المغربية للمنتوجات المجالية، التي نظمتها وكالة التنمية الفلاحية، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية المنتوجات المجالية التي تم إطلاقها في العام 2012.

وشهد حفل توزيع الجوائز حضور كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي، محمد علي حبوها، عامل إقليم بركان، المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، محمد اوسار رئيس الغرفة الفلاحية للجهة الشرقية، رؤساء الفيدراليات البيمهنية لأركان والتمور والزيتون، والكاتب العام لقطاع الفلاحة، المدير الجهوي للفلاحة بجهة الشرق، وأعضاء لجان تحكيم المباراة، إلى جانب مجموعة من المنتجين وممثلي تعاونيات من مختلف جهات المملكة.

وتم اختيار7 منتوجات من أصل 980 منتوجا مجاليا من جميع ربوع المملكة، وتتويجها بجوائز التميز، ويتعلق الأمر بعسل الزهور عن التعاونية الفلاحية “الدواهج” بجهة الرباط- سلا-القنيطرة، وزيت أركان عن التعاونية الفلاحية النسوية “تودرت” بجهة سوس- ماسة، وزيت الزيتون عن تعاونية “فريطيسة” بجهة فاس- مكناس، وجبن الماعز (نوع طوم) عن تعاونية “أجبان شفشاون” بجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، وتمر المجهول عن تعاونية “واحة الشرادي” بجهة درعة-تافيلالت، وكسكس الذرة عن تعاونية “سيدتي” بجهة الرباط-سلا- القنيطرة.

هذا وتم توشيح متبارين في هذا النسخة بـ 449 ميدالية، منها 156 ذهبية و133 فضية و160 برونزية. وقد حازت منتوجات العسل على العدد الأكبر من الجوائز بـ72 ذهبية و68 فضية و61 برونزية، وزيت الزيتون بـ3 ذهبيات وفضيتين و10 برونزيات، وزيت أركان بـ5 ذهبيات و4 فضيات و9 برونزيات، والتمور بذهبيتين و6 فضيات وبرونزية واحدة، والكسكس بـ26 ذهبية و3 فضيات و48 برونزية.

وتعد هذه المباراة التي تنظم مرة كل عامين، حسب الجهة المنظمة، آلية فعالة من أجل تثمين المجهودات المهمة التي يبذلها المنتجون والتعاونيات الفلاحية، والتي تندرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية المنتوجات المجالية، التي تم إطلاقها سنة 2012 من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، متوجة بذلك الدينامية التي أعطاها مخطط المغرب الأخضر فيما يخص ترويج وتنمية هذا قطاع.

وفي تصريح لناظورسيتي بالمناسبة، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، بأن "هذه المباراة تأتي في إطار تنظيم هذا القطاع وتثمينه، إلى جانب دعم ومواكبة المنتجين خلال مرحلتي الإنتاج والتسويق، في إطار الأساس الأول لمخطط الجيل الأخضر، مشيرا إلى أن مجموعة مهمة من هؤلاء المنتجين ستلج الطبقة الوسطى".

يصيف الوزير: "على هذا الأساس نعمل على تنزيل المشاريع للرفع من دخل المنتجين والتعاونيات وتعميم الحماية الاجتماعية ورافعات تحسين مجال العيش بالنسبة لسكان هذه المناطق التي ينتمون إليها".

وأكد محمد الصديقي أن قطاع التعاونيات “جد مهم بالنسبة للتنمية المحلية والاجتماعية والاقتصادية”، مذكرا بآليات مخطط الجيل الأخضر الحديثة للوصول إلى الأهداف المتوخاة.

الاحد 24 يوليوز - 16:55

مصدر : nadorcity.com.