المغرب يخطط لإنشاء مصنع ضخم لبطاريات السيارات الكهربائية

المغرب يخطط لإنشاء مصنع ضخم لبطاريات السيارات الكهربائية
قال وزير الصناعة رياض مزور لوكالة رويترز للأنباء إن المغرب يتفاوض مع مصنعي بطاريات السيارات الكهربائية لإنشاء "مصنع ضخم" في البلاد.

جاء ذلك على لسان الوزير يوم الخميس 21 يوليوز، في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء، حيث قال بأن المغرب يدرس إقامة مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية لدمجها في قطاع صناعة السيارات الموجودة واستغلال انتاج المغرب لمعدن الكوبالت الكوبالت. وأضاف الوزير "نأمل في توقيع اتفاقية بشأن المصنع قبل نهاية العام الجاري".

وقال إنه سيكون « Gigafactory »، وهو مصطلح يطلق على مرافق الإنتاج الكبيرة، والذي سيوفر دفعة كبيرة لقطاع السيارات المحلي، والتي ستستفيد من توافر الطاقة المتجددة والمواد الخام مثل الكوبالت والفوسفات في البلد.

وشهدت صادرات ومبيعات قطاع السيارات ارتفاعًا في السنوات الأخيرة. وزادت المبيعات بنسبة 24٪ (4.13 مليار دولار) في مايو 2022، وتجاوزت صادرات السيارات صادرات المغرب الصناعية خلال السنوات السبع الماضية، متجاوزة مبيعات الفوسفات.

وأشار الوزير إلى أن "السيارات الأولى والثانية الأكثر مبيعاً في أوروبا، هي داسيا سانديرو وبيجو 208، على التوالي، وقد صُنعت في المغرب.

وقال مزور إنه لزيادة قدرته التنافسية أمام الصين والهند، يخطط المغرب لزيادة معدل الأجزاء المصنعة محليًا في السيارات التي يصدرها إلى 80٪ مقابل 65٪ حاليًا. وقال الوزير لوكالة رويترز أن "صناعة السيارات والطيران هما محركان للابتكار الصناعي في البلاد".

الجمعة 22 يوليوز - 19:54
مصدر : nadorcity.com.