بسبب الجفاف.. وزارة الداخلية تمنع غسل السيارات والآليات وسقي المساحات الخضراء بالماء الشروب

بسبب الجفاف.. وزارة الداخلية تمنع غسل السيارات والآليات وسقي المساحات الخضراء بالماء الشروب
دعا وزير عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، في دورية عاجلة وجهها إلى ولاة الجهات وعمال الأقاليم، إلى ضرورة تنزيل إجراءات الحفاظ على الثروة المائية وحمايتها من الضياع عن طريق منع الماء الشروب في غسل السيارات وسقي المساحات الخضراء.

وأشارت الدورية، إلى أن المغرب يعيش في الفترة الحالية وضعية مائية مقلقة بسبب تراجع حقينة السدود والأحواض المائية، ناهيك عن التراجع المهول في الفرشة المائية.

وشدد عبد الوافي لفتيت في هذا الإطار، على ضرورة إعادة تفعيل لجان المياه بشكل مستعجل وذلك من أجل السهر على تطبيق العديد الاجراءات المتعلقة بفرض الاستعمال المعقلن للمياه الصالحة للشرب.

ووفق الدورية نفسه، فقد تقرر منع غسل السيارات و الاليات بالماء الصالح للشرب، ومنع ري المساحات الخضراء ومسالك الكولف أيضا.

كما دعت إلى ضرورة توفر المسابح على نظم لإعادة تدوير المياه، مع تحديد كمية موصى بها للاستهلاك لكل أسرة.

وسيتم أيضا، حسب الدورية نفسها، منع و معاقبة أصحاب الآبار العشوائية والأشخاص الذين يقومون بسرقة المياه من القنوات الرئيسية.

جدير بالذكر، أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء-، أعلن في وقت سابق، ان اضطرابات ستعرفها شبكة الماء الشروب في الإقليم بسبب الجفاف.

وكشف المكتب في إعلان عممه على المواطنين، أن الناظور الكبير سيعرف اضطرابات في توزيع الماء الشروب قد تصل إلى حد الانقطاع نتيجة ظرفية الجفاف التي تشهدها الجهة.

ودعا المكتب، زبائنه إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة من أجل توفير الماء الصالح للشرب في المنازل.

وأكد، أنه جند كافة موارده البشرية والتقنية قصد تدبير هذه المرحلة والسهر على تزويد كل المدن والمراكز جزئيا أو كليا بالماء الشروب حسب الموارد المائية الموفرة لها انطلاقا من قناة الري لبوعرك.

كما دعا المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، زبنائه إلى ترشيد استعمال الماء وذلك حفاظا على مخزون المياه بالجهة الشرقية.

الجمعة 22 يوليوز - 16:34
مصدر : nadorcity.com.