البرتغال تنضم إلى إسبانيا وألمانيا وهولندا وإسرائيل معلنة دعمها للحكم الذاتي في الصحراء المغربية

البرتغال تنضم إلى إسبانيا وألمانيا وهولندا وإسرائيل معلنة دعمها للحكم الذاتي في الصحراء المغربية
أعلن وزير الشؤون الخارجية البرتغالي، جواو غوميش كرافينيو، إشادته بمخطط الحكم الذاتي الذي تقترحه المملكة المغربية من أجل التوصل إلى تسوية للنزاع حول الصحراء المغربية، واصفا إياه بالمبادرة “الهامة” و”الخطوة إلى الأمام".

وصرح رئيس الدبلوماسيين البرتغاليين، يوم الجمعة، لوكالة "لوسا" للأنباء، إن "مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يعد مخططا هاما وخطوة إلى الأمام".

ووفق السيد جواو غوميش كرافينيو، فسيكون من الأنسب الآن “أن تكون هناك حركية تتيح تسوية الوضعية” الراهنة لهذا الملف.

وأضاف دبلوماسي البرتغالي، على هامش الجلسة الختامية لسلسلة الندوات حول موضوع “الدبلوماسية واستقلال البرتغال” بقصر الاستقلال في لشبونة، أن “البرتغال بلد جار. لدينا علاقات ممتازة مع المغرب والجزائر. ندرك أنه سيكون من المهم للغاية إحراز تقدم في اتجاه تهدئة هذا الوضع".

وأشار الأخير في ذات السياق، إلى أنه قد وجه دعوة إلى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، السيد ستافان دي ميستورا لزيارة البرتغال.

يضيف رئيس رئيس الدبلوماسية البرتغالية قائلا "ما نريد التأكيد عليه هو دعمنا للعملية التي ترعاها الأمم المتحدة، ونعتقد أنه في نهاية هذه العقود، علينا أن نسعى للتوصل إلى تفاهم".

وتستمر مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحتها المملكة المغربية عام 2007، من أجل وضع حد للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية، في كسب المزيد من الدعم، المصداقية والحضور.

وقد التحق بكل من الولايات المتحدة والعديد من الدول الإفريقية والعربية والآسيوية،مؤخرا كل من ألمانيا، إسبانيا ومؤخرا هولندا للاعتراف بمخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل الجاد، الموثوق والواقعي الوحيد لهذا النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.

الاربعاء 20 يوليوز - 10:18
مصدر : nadorcity.com.