كتلة برلمانية فرنسية تقترح استخدام زيت القلي لتشغيل السيارات

كتلة برلمانية فرنسية تقترح استخدام زيت القلي لتشغيل السيارات
طرحت الكتلة البرلمانية لحزب الخضر في فرنسامقترح استخدام زيت القلي المستهلك، بدلا من البنزين والديزل في تشغيل السيارات والشاحنات بالبلاد.

ويقترح الخضر هذه الفكرة القديمة التي وصفتها الأغلبية بالممكنة والمقبولة، إذ قدم الحزب تعديلا لترخيص الزيوت المستعملة كوقود، ولم ترفضه الأغلبية في البلاد.

هذا وطلب ترخيص القيادة بالزيوت المستعملة منذ عدة سنوات من طرف مجموعة “Roule ma frite” لأسباب بيئية واقتصادية.

ويمكن اختصار ما تقدم به الخضر من تعديل في عبارة "من مقلاة إلى محرك، دون كسر المحفظة أو الكوكب"، وهو التعديل المقترح في مشروع قانون تدابير الطوارئ لحماية القوة الشرائية.

ويسعى الخضر أيضا بعد المادة الأخيرة العدد 20 المتعلقة بالوقود، إلى إدخال مقياس واحد وعشرين “استخدام زيت الطهي المستعمل المستعاد كوقود.

ولفت أن 10 لترات من الزيت المستخدم مصفاة ومفلترة بشكل صحيح يمكن أن تعطي 8 لترات من الوقود، والتي يمكن استخدامها في خليط يصل إلى 30٪ في محركات الديزل ذات التصميم القديم وما يصل إلى 100٪ مع بعض التعديلات.

تجدر الإشارة إلى أنه وبعد أزمة أوكرانيا ارتفع سعر زيت القلي ثلاثة أضعاف ووصل اللتر الواحد من ثلاثة إلى أربعة أورو.

ومن تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات في العالم أيضا، أن هدد الرئيس الأمريكي جو بايدن بإعلان حالة الطوارئ في البلاد إذا لم تعمل شركات المحروقات على خفض الأسعار، التي وصلت إلى مستويات قياسية في بلاد العم سام.

وقال بايدن في الرسالة التي بعث بها إلى الشركات، "في وقت الحرب لا تقبل هوامش ربح الشركات المرتفعة تاريخيا، التي يتم تطبيقها على العائلات الأمريكية.

وأضاف ساكن البيت الأبيض في خطابه، "منذ بداية العام، تضاعفت هوامش شركات المحروقات ثلاث مرات، وهي حاليا في أعلى مستوياتها المسجلة على الإطلاق".

الثلاثاء 19 يوليوز - 22:52
مصدر : nadorcity.com.