صور.. العثور على قذيفة لم تنفجر بعد بالدريوش يستنفر السلطات المحلية وعناصر الحامية العسكرية

صور.. العثور على قذيفة لم تنفجر بعد بالدريوش يستنفر السلطات المحلية وعناصر الحامية العسكرية
تم عشية اليوم الإثنين 18 يوليوز 2022، العثور على قذيفة حربية، قديمة العهد، وذلك بدوار بني مدين التابع لجماعة تفرسيت بإقليم الدريوش.

وتعود القذيفة الحية على ما يبدو إلى حقبة الإستعمار الإسباني وإلى أزيد من قرن من الزمن حسب خبراء علقوا على ما تم اكتشافه اليوم.

وقد استنفرت السلطات المحلية رجالها وحلت معها عناصر الدرك الملكي بالإضافة إلى عناصر من الحامية العسكرية القادمة من مدينة الناظور، بالدوار، حيث تم إتخاذ الإجراءات المعمول بها فيما تكلفت عناصر الحامية العسكرية بنقل القنبلة قصد تفجيرها بعيدا لتحييد خطرها.

وفي العام 2018، استنفرت أجهزة الأمن بمدينة ميضار، التابعة ترابيا لعمالة إقليم الدريوش، إثر عثورها على قنبلة لم تنفجر بعد، تعود إلى حقبة الاستعمار الإسباني بمنطقة الريف شمال المغرب، ا يبرز اثار القصف الذي كانت تتعرض لها المنطة في عهد الاستعمار والمقاومة الريفية الأبية.

هذا وحسب مصادر "ناظورسيتي"، فقد تم العثور على القنبلة يومها بحي "أفوراس" بجماعة ميضار، مما استدعى حضور عناصر من القوات المسلحة ورجال السلطة، إلى جانب عناصر الدرك الملكي.

وفي أكتوبر من نفس السنة، عثر على قنبلة أخرى تعود لحقبة الإستعمار الإسباني، وذلك في منطقة خلاء بتراب جماعة دار الكبداني، حيث قالت مصادر مطلعة أنها قد تكون من مخلفات المستعمر الإسباني في حرب الريف.

وأضافت مصادر محلية يومها، أن العثور على القنبلة كان بدوار لعري نافع، حيث قامت عناصر من المركز الترابي للدرك الملكي، والسلطات المحلية، بزيارة المكان للتأكد من الأمر، كما حضرت عناصر من القوات المسلحة الملكية قادمة من حامية الناظور وذلك قصد معاينة القنبلة وحجزها.

ووفق المصادر ذاتها، فإن ذات الجهات الأمنية عملت بحضور السلطات المحلية على حجز القنبلة التي تزن حوالي 5 كيلوغرامات، ويبلغ طولها حوالي 22 سنتمر واتخاذ الإجراءَات التي تلزم في هذا الصدد.

الاثنين 18 يوليوز - 22:55

مصدر : nadorcity.com.