البرلماني توحتوح يهاجم الحملة الفايسبوكية ضد أخنوش.. ومواطنون يغرقون صفحته بالهاشتاغ

البرلماني توحتوح يهاجم الحملة الفايسبوكية ضد أخنوش.. ومواطنون يغرقون صفحته بالهاشتاغ
في تصريح اعتبره الكثيرون بأنه غير موفق، اعتبر محمادي توحتوح البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، بأن الحملة الفايسبوكية ضد غلاء المحروقات وأخنوش ممولة من الداخل وتستثمرها أطراف خارج المغرب.

ودافع توحتوح في حوار مع صحيفة "آش كاين"، عن حكومة عزيز أخنوش، معتبرا أن حزب التجمع الوطني للأحرار يتفهم ردود أفعال المواطنين إزاء موجة الغلاء لكنه غير متوفق مع تمويل حملة مجهولة ضد أخنوش من طرف أطراف سياسية "أسهمت في تدبير فترات سابقة وتتحمل جزء من المسؤولية".

وقال توحتوح، إن مجموعة من المواطنين يطالبون بحسن نية بخفض الأسعار إلى جانب مطالب مشروعة، لكن للأسف "هناك جهات سياسية متضررة من نتائج الانتخابات الماضية تستغل بعض نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي غير الواعيين بالظروف الراهنة للانخراط في مثل هذه الحملة التي هي سابقة لأوانها وليست الأولى من نوعها".

وتناسلت التعليقات على صفحة محمادي توحتوح في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث رد عليه مواطنون بالهاشتاغ الذي يطالب برحيل عزيز أخنوش وتخفيض أسعار المحروقات بعد تراجع ثمن النفط على المستوى العالمي.

وأثار تصريح توحتوح استغرابا وسط متتبعيه، معتبرين أن دوره يتمثل في تمثيل الأمة ومساءلة الحكومة ومراقبتها وليس الدفاع عنها في وسائل الإعلام في عز اختناق الأسر المغربية بموجة الغلاء التي لم يسبق أن شهدوا مثلها منذ الاستقلال.

جدير باذلكر، أن المغاربة تفاعلوا بشكل كبير جدا على موقع فايسبوك مع هاشتاغات تدعو إلى تخفيض أسعار المحروقات بعد انخفاض ثمن البترول في جميع بلدان العالم.

ونشر حوالي 500 ألف مغربي على فايسبوك، هاشتاغ "أخنوش ارحل"، كسلوك احتجاجي ضد الحكومة التي التزمت الصمت بشأن ارتفاع المعيشة دون اتخاذ أي تدبير يحمي القدرة الشرائية للمواطن في ظل تدهور الوضع الاجتماعي منذ جائحة كورونا.

وتصدر هاشتاغ #7dh_Gazoil و #8dh_Essence و #Dégage_Akhannouch، الترند المغربي على فايسبوك، بعدما انخرط في نشره الكثير من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين، بالإضافة إلى صحافيين و مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعتبر ناشروا الهاشتاغ أن عدم تخفيض أسعار المحروقات يوحي بنية مبيتة تروم تضخيم أرباح شركات المحروقات في المغرب التي تعود بعضها إلى سياسيين ونافذين من ضمنهم رئيس الحكومة.

السبت 16 يوليوز - 17:10
مصدر : nadorcity.com.