بعد عودة الحجاج.. السعودية ترصد أول إصابة بجدري القردة

بعد عودة الحجاج.. السعودية ترصد أول إصابة بجدري القردة
أعلنت المملكة العربية السعودية، مساء اليوم الخميس، عن تسجيلها لأول حالة إصابة بمرض جدري القردة، لشخص عائد من خارج المملكة.

وذكرت وزارة الصحة بأنها رصدت الإصابة لدى شخص من الرياض، عاد من الخارج.

وطمأنت الوزارة المعنية بأن الحالة تخضع للرعاية الطبية وفق الإجراءات الصحية المعتمدة، بينما نقلت وكالة الأنباء السعودية عنها تأكيدها بأنها فحصت المقربين من الشخص المعني، وجميع من خالطه خلال الأايام الأخيرة “ولم تظهر أعراض على أي منهم".

وسبق وان أكدت الوزارة في ذات السياق، استمرارها بأعمال الرصد والمتابعة لمستجدات المرض والإعلان عن أي حالات يتم رصدها، مشيرة إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.

وعلاقة بالموضوع فقد أوصت وزارة الصحة جميع المواطنين باتباع الإرشادات الصحية خلال السفر.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت اليوم الخميس، أن لجنة الطوارئ الخاصة بجدري القردة التابعة لها ستعقد الخميس المقبل اجتماعا لتحديد التدابير التي يتعين اتّخاذها في مواجهة التفشي الراهن للمرض.

وفي المغرب، أفاد وزير وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، أن المغرب قام بوضع خطة عمل استباقية، وذلك من أجل مواجهة انتشار جدري القرود بالمملكة.

وأضاف آيت الطالب، أن هذه الخطة الاستباقية تكشف عن حس المسؤولية والجدية التي تتعامل بهما السلطات الصحية بالمغرب مع التحذير والإنذار العالمي حول هذا الفيروس.

وقال المسؤول الحكومي المغربي، في معرض جوابه على سؤال كتابي بمجلس النواب، بخصوص التدابير والإجراءات التي تعتزم وزارة الصحة اتخاذها لمنع استفحال هذا المرض بالمغرب في المستقبل، "إنه تم إلى حدود الساعة رصد 8 حالات محتملة، في حين أن سبعة من الحالات مستبعدة، وحالة واحدة هي التي تم التأكد من إصابتها بالمرض، وهي حالة واردة".

الخميس 14 يوليوز - 22:29
مصدر : nadorcity.com.