مجلس الجالية يثمن التدبير الملكي لملف الطائفة اليهودية المغربية

مجلس الجالية يثمن التدبير الملكي لملف الطائفة اليهودية المغربية
ثمن مجلس الجالية المغربية بالخارج عاليا النظر السديد لأمير المؤمنين، بخصوص التدابير التي تم إعدادها بشأن تنظيم الطائفة اليودية المغربية.

وجاء في بلاغ للمجلس، أنه على إثر تفضل جلالة الملك محمد السادس، بترأس مجلس وزاري يومه الأربعاء 13 يوليوز 2022، تضمن ضمن جدول أعماله النظر السديد للتدايير التي تم إعدادها بشأن تنظيم الطائفة اليهودية المغربية.

وأضاف البلاغ: وإذ يثمن مجلس الجالية المغربية بالخارج عاليا النظر السديد لمولانا أمير المؤمنين بصفته الراعي الأمين والساهر الحكيم على شؤون مغاربة العالم، يعتبر مجلس الجالية المغربية بالخارج هذه المبادرة السامية خطوة أخرى على درب تعزيز مشاركة اليهود المغاربة بالخارج في الارتباط المكين بالهوية المغربية الغنية بكل روافدها الدستورية.

وشدد مجلس الجالية على أن هذه الآلية من شأنها تمكين المغاربة اليهود بالخارج من خدمة قضايا وطنهم الأم والدفاع عن مصالحه العليا. وختم البلاغ بالدعاء لأمير المؤمنين باعتباره سندا أمينا وأبا حكيما لمغاربة العالم، ودعى الله أن يحفظ ولي عهده مولاي الحسن وأسرته الصغيرة والكبيرة.

وكان المجلس الوزاري الذي ترأسه جلالة الملك محمد السادس حفظه الله قد جاء بمجموعة من التدابير التي تم إعدادها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بشأن تنظيم الطائفة اليهودية المغربية.

وتستمد هذه التدابير روحها من الأمانة العظمى، التي يتولاها جلالة الملك، أمير المؤمنين، الضامن لحرية ممارسة الشؤون الدينية، لكل المغاربة على اختلاف عقائدهم الدينية، وتكريسا للرافد العبري كمكون للثقافة المغربية الغنية بتعدد روافدها.

وتشمل المنظومة المرفوعة للنظر السامي لجلالة الملك، والتي تم إعدادها بعد مشاورات موسعة مع ممثلي الطائفة اليهودية وشخصيات منتسبة لها، الهيآت التالية :

• أولا : المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية : ويتولى السهر على تدبير شؤون الطائفة والمحافظة على التراث والإشعاع الثقافي والشعائري للديانة اليهودية وقيمها المغربية الأصيلة. وستنبثق عن المجلس لجان جهوية تقوم بتدبير القضايا والشؤون اليومية لأفراد الطائفة ؛

• ثانيا : لجنة اليهود المغاربة بالخارج : وتعمل على تقوية أواصر ارتباط اليهود المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي، وتعزيز إشعاعهم الديني والثقافي، والدفاع عن المصالح العليا للمملكة ؛

• ثالثا : مؤسسة الديانة اليهودية المغربية : وتسهر على النهوض والاعتناء بالتراث اللامادي اليهودي المغربي والمحافظة على تقاليده وصيانة خصوصياته”.

الاربعاء 13 يوليوز - 22:48
مصدر : nadorcity.com.