ثاني أيام العيد.. شباب يحاولون الهجرة من شواطئ أركمان بالناظور لولا تدخل الدرك

ثاني أيام العيد.. شباب يحاولون الهجرة من شواطئ أركمان بالناظور لولا تدخل الدرك
ناظور سيتي ـ ميمون بوجعادة- جابر الزكاني

تمكنت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بقرية أركمان، من إحباط محاولة الهجرة غير النظامية في شبه الجزيرة بقرية اركمان بمنطقة "المهندس" وذلك ليلة ثاني أيام عيد الأضحى الأحد إلى الاثنين 11 يوليوز 2022.

وحسب المعطيات التي تتوفر عليها “ناظورسيتي فقد جرى توقيف 43 شخصا من جنسية مغربية يتحدرون من كل من كرسيف، زايوا، تاوريرت وبينهم 3 فتيات وامرأة متزوجة.

وحسب ذات المصادر فقد تم حجز قارب مطاطي مجهز للاستعمال في من أجل تنظيم رحلات للهجرة غير النظامية، وكان مهيأً للإبحار، إضافة إلى محركين وكمية هامة من البنزين.

وأصدر الدرك الملكي، عقِب ذات العملية، ستة مذكرات بحث في حق أشخاص يشتبه في تورطهم في قضايا تتعلق بتنظيم الهجرة غير النظامية والوساطة في ذلك، والاتجار بالبشر.

هذا وتمكنت البحرية الملكية من إنقاذ 257 مرشحا للهجرة غير النظامية، ينحدر معظمهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء وجنسيات أخرى حسب مصادر رسمية.

وحاول المهاجرون حسب مصدر عسكري استغلال فترة العيد من أجل القيام بمحاولات العبور نحو الضفة الأخرى.

وتمت عمليات تقديم المساعدة هذه ما بين 9 و 12 يوليوز الجاري حسب ما جاء في وكالة الأنباء المغربية.

واعتمدت محاولات الهجرة على قوارب تقليدية، وقوارب من نوع كاياك، وحتى محاولات العبور سباحة، في عمليات مرتفعة الخطورة.

وشملت قائمة المهاجرين غير النظاميين الذين قدمت لهم المساعدة، أطفال ونساء، وشباب ينحدرون بالمجمل من دول جنوب الصحراء، إضافة إلى مهاجر من جنسية أفغانية وآخر يمني.

وتم نقل جميع هؤلاء الأشخاص سالمين إلى أقرب موانئ المملكة بعدما تلقوا الإسعافات الأولية الضرورية على متن وحدات البحرية الملكية.

وتشهد سواحل المملكة الشمالية عشرات محاولات العبور، تزداد وتيرتها بدخول فصل الصيف الذي تكون فيه حالة البحر مواتية في معظم الأحيان، وتنجح البحرية الملكية والسلطات المختصة في التصدي لهذه المحاولات غالبا.

الثلاثاء 12 يوليوز - 23:43
مصدر : nadorcity.com.